بسم الله الرحمن الرحيم
فوائد و فرائد سلفية
الحمد لله رب العالمين , و الصلاة و السلام على
نبينا محمد , و على آله و صحبه أجمعين
هذه بعض الفوائد العلمية , كنتُ قد جمعتُها مِنْ
بعض الكتب و المراجع السلفيَّة , في كرّاس خاص ,
ثم أحببتُ أَنْ يطَّلع عليها إخواني طلاّب العلم
السلفييّن للإفادة منها , و العمل بها , حتى يترسّموا خُطى السّلف في علمهم و
دعوتهم إلى الله , و تعاملهم مع أهل البدع , و تحذيرهم من الوقوع و المشاركة في الفتن .
و على طالب العلم أن يكون على فَهم بمنهج السلف
لحمل أمانة نشر العلم و الدعوة إلى الله حتى لا يقع
في
العيوب التي وقع فيها أهلُ الأهواء و البدع , مع المحافظة على المحجِّة البيضاء
,التي كان عليها النبي ( صلى الله عليه و سلم ) و صحابته الكرام , و من سار على
منهجهم إلى يوم الدين.
أخي طالب العلم السلفي : إليك بعض هذه الفوائد و
الفرائد العلمية
قال الإمام الأوزاعي- رحمه الله - : " تعلِّم الصدق قبل أن تتعلم
العلم "
( شرح حِلية
طالب العلم ص 138 )
قال الإمام عبد الله بن المبارك – رحمه الله - : " أولُ العلم النية , ثم
الإستماع , ثم الفهم , ثم الحفظ ,
ثم
العمل , ثم النشر "
( جامع بيان العلم و فضله 1/476 )
قال ابن مسعود – رضي الله عنه - : " مَنْ عَلِم فليقل , و من لم
يعلم فليقل : الله أعلم , فإن من العلم
أن يقول
لما لا يعلم الله أعلم "
( متفق عليه )
قال الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله - :" ما كان له حقيقة شرعية و عُرفية
و لُغوية يرجع في ذلك
إلى الشرع
, ثم يقدِّم العُرف على اللغة "
( فتح ذي الجلال و الإكرام 5/177 )
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :" من فارق الدليل ضَلَّ
السبيل , و لا دليل إلا بما جاء به الرسول ( صلى الله عليه و سلم )
( مفتاح دار السعادة 1/83 )
قال ابن عساكر – رحمه الله - :" من وقع في العلماء بالثَّلب
ابتلاه الله قبل موته بموت القلب "
( تاريخ ابن عساكر )
قال الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله - :" فإن المُخالِف عن علم يصعُب
رجوعه بخلاف المخالف عن
جهل "
( تفسير العثيمين 1/70 )
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله :" فإذا كان الرجل مخالطاً في
السر لأهل الشرِّ يُحذَر منه "
( مجموع الفتاوى 25/414 )
قال حماد بن زيد – رحمه الله - :" بلديُّ الرجل أعرف بالرجل
"
( الكفاية في علم الرواية ص 106 )
قال رافع بن أشرس – رحمه الله - :" من عقوبة الفاسق المبتدع
ألا تُذكر محاسنه "
( شرح علل الترمذي لابن رجب الحنبلي ص 62 )
" ذكر
الخير و الشر في ذكر التاريخ و السِيَر , أما النقد فلا يذكر إلا النقد و الجرح "
( شرح كتاب الفرق بين النصيحة و التعيير ص 36 )
قال ابن القيم – رحمه الله - :" أصل كل شر يعود إلى البدع "
( إعلام الموقعين 1/136 )
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله -:" فإنَّ أقوال العلماء يُحتَج
لها بالأدلة الشرعية,
لا يُحتج
بها على الأدلة الشرعية "
( مجموع الفتاوى 26/202 , 203 )
الشيخ الألباني – رحمه الله - :" ينفي أنَّه قال أنَّ أبا
إسحاق الحويني خليفتي في الحديث "
( سلسلة الهدى و النور رقم الشريط 229 )
الشيخ ربيع – حفظه الله - :" ينفي أنْ يكون فالح الحربي
من تلاميذ الشيخ الألباني "
( المجموع الواضح في رد منهج و أصول فالح ص 132
/حاشية )
قال الشيخ ابن عثيمين –رحمه الله - بعد موت
الشيخ ابن باز – رحمه الله – " ما عاد لنا رأس "
يعني في
الفتوى
( الدُرُّ الثمين في ترجمة ابن عثيمين ص 60 )
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :" الفتنة إذا ثارت عجز الحكماء عن إطفاء نارها
"
( منهاج السنة النبوية 2/224 )
قال سعد بن أبي وقاص – رضي الله عنه – لِمَنْ دعاه إلى القتال بين – علي
و معاوية :" لا أقاتل حتى تأتوني بسيف له عينان , و لسان , وشفتان , يَعرِف
الكافرَ مِن المؤمن "
(أخرجه الحاكم و قال هذا حديث صحيح على شرط
الشيخين و أقره الذهبي )
قال عمر بن عبد العزيز – رحمه الله -
في الفتن التي حصلت بين الصحابة عن اجتهادٍ منهم:
"
تلك دماءٌ طهَّر اللهُ منها سيوفَنا فلا نَخْضُب بها ألسنتنا "
( صحابة النبي صلى الله عليه و سلم , مكانتهم و
عدالتهم ص 38 )
قال سفيان الثوري – رحمه الله - :" بأنَّ الصف الأول المتصل
بين يدي المنبر , و ليس الصف الأول المقطوع بالمنبر"
(
الثمر المُستطاب في فقه السنة و الكتاب 1/416)
قال ميمون بن مهران – رحمه الله - :" إذا كان المزاح أمام
الكلام فآخره الشتم و اللطام "
( الآداب الشرعية 2/155 )
و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
كتبه
سمير
المبحوح
12/شوال /
1430 هــ
الموافق 1/
10/ 2009 م
فوائد و فرائد سلفية
الحمد لله رب العالمين , و الصلاة و السلام على
نبينا محمد , و على آله و صحبه أجمعين
هذه بعض الفوائد العلمية , كنتُ قد جمعتُها مِنْ
بعض الكتب و المراجع السلفيَّة , في كرّاس خاص ,
ثم أحببتُ أَنْ يطَّلع عليها إخواني طلاّب العلم
السلفييّن للإفادة منها , و العمل بها , حتى يترسّموا خُطى السّلف في علمهم و
دعوتهم إلى الله , و تعاملهم مع أهل البدع , و تحذيرهم من الوقوع و المشاركة في الفتن .
و على طالب العلم أن يكون على فَهم بمنهج السلف
لحمل أمانة نشر العلم و الدعوة إلى الله حتى لا يقع
في
العيوب التي وقع فيها أهلُ الأهواء و البدع , مع المحافظة على المحجِّة البيضاء
,التي كان عليها النبي ( صلى الله عليه و سلم ) و صحابته الكرام , و من سار على
منهجهم إلى يوم الدين.
أخي طالب العلم السلفي : إليك بعض هذه الفوائد و
الفرائد العلمية
قال الإمام الأوزاعي- رحمه الله - : " تعلِّم الصدق قبل أن تتعلم
العلم "
( شرح حِلية
طالب العلم ص 138 )
قال الإمام عبد الله بن المبارك – رحمه الله - : " أولُ العلم النية , ثم
الإستماع , ثم الفهم , ثم الحفظ ,
ثم
العمل , ثم النشر "
( جامع بيان العلم و فضله 1/476 )
قال ابن مسعود – رضي الله عنه - : " مَنْ عَلِم فليقل , و من لم
يعلم فليقل : الله أعلم , فإن من العلم
أن يقول
لما لا يعلم الله أعلم "
( متفق عليه )
قال الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله - :" ما كان له حقيقة شرعية و عُرفية
و لُغوية يرجع في ذلك
إلى الشرع
, ثم يقدِّم العُرف على اللغة "
( فتح ذي الجلال و الإكرام 5/177 )
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :" من فارق الدليل ضَلَّ
السبيل , و لا دليل إلا بما جاء به الرسول ( صلى الله عليه و سلم )
( مفتاح دار السعادة 1/83 )
قال ابن عساكر – رحمه الله - :" من وقع في العلماء بالثَّلب
ابتلاه الله قبل موته بموت القلب "
( تاريخ ابن عساكر )
قال الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله - :" فإن المُخالِف عن علم يصعُب
رجوعه بخلاف المخالف عن
جهل "
( تفسير العثيمين 1/70 )
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله :" فإذا كان الرجل مخالطاً في
السر لأهل الشرِّ يُحذَر منه "
( مجموع الفتاوى 25/414 )
قال حماد بن زيد – رحمه الله - :" بلديُّ الرجل أعرف بالرجل
"
( الكفاية في علم الرواية ص 106 )
قال رافع بن أشرس – رحمه الله - :" من عقوبة الفاسق المبتدع
ألا تُذكر محاسنه "
( شرح علل الترمذي لابن رجب الحنبلي ص 62 )
" ذكر
الخير و الشر في ذكر التاريخ و السِيَر , أما النقد فلا يذكر إلا النقد و الجرح "
( شرح كتاب الفرق بين النصيحة و التعيير ص 36 )
قال ابن القيم – رحمه الله - :" أصل كل شر يعود إلى البدع "
( إعلام الموقعين 1/136 )
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله -:" فإنَّ أقوال العلماء يُحتَج
لها بالأدلة الشرعية,
لا يُحتج
بها على الأدلة الشرعية "
( مجموع الفتاوى 26/202 , 203 )
الشيخ الألباني – رحمه الله - :" ينفي أنَّه قال أنَّ أبا
إسحاق الحويني خليفتي في الحديث "
( سلسلة الهدى و النور رقم الشريط 229 )
الشيخ ربيع – حفظه الله - :" ينفي أنْ يكون فالح الحربي
من تلاميذ الشيخ الألباني "
( المجموع الواضح في رد منهج و أصول فالح ص 132
/حاشية )
قال الشيخ ابن عثيمين –رحمه الله - بعد موت
الشيخ ابن باز – رحمه الله – " ما عاد لنا رأس "
يعني في
الفتوى
( الدُرُّ الثمين في ترجمة ابن عثيمين ص 60 )
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :" الفتنة إذا ثارت عجز الحكماء عن إطفاء نارها
"
( منهاج السنة النبوية 2/224 )
قال سعد بن أبي وقاص – رضي الله عنه – لِمَنْ دعاه إلى القتال بين – علي
و معاوية :" لا أقاتل حتى تأتوني بسيف له عينان , و لسان , وشفتان , يَعرِف
الكافرَ مِن المؤمن "
(أخرجه الحاكم و قال هذا حديث صحيح على شرط
الشيخين و أقره الذهبي )
قال عمر بن عبد العزيز – رحمه الله -
في الفتن التي حصلت بين الصحابة عن اجتهادٍ منهم:
"
تلك دماءٌ طهَّر اللهُ منها سيوفَنا فلا نَخْضُب بها ألسنتنا "
( صحابة النبي صلى الله عليه و سلم , مكانتهم و
عدالتهم ص 38 )
قال سفيان الثوري – رحمه الله - :" بأنَّ الصف الأول المتصل
بين يدي المنبر , و ليس الصف الأول المقطوع بالمنبر"
(
الثمر المُستطاب في فقه السنة و الكتاب 1/416)
قال ميمون بن مهران – رحمه الله - :" إذا كان المزاح أمام
الكلام فآخره الشتم و اللطام "
( الآداب الشرعية 2/155 )
و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
كتبه
سمير
المبحوح
12/شوال /
1430 هــ
الموافق 1/
10/ 2009 م