انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى قائم على منهج السلف الصالح في فهم النصوص الشرعية


    فوائد و فرائد أثرية بقلم الشيخ سمير المبحوح

    avatar
    زائر
    زائر


    فوائد و فرائد أثرية بقلم الشيخ سمير المبحوح Empty فوائد و فرائد أثرية بقلم الشيخ سمير المبحوح

    مُساهمة من طرف زائر السبت أكتوبر 10, 2009 3:11 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم


    فوائد و فرائد أثرية


    الحمد لله ربِّ العالمين, و الصلاة و السلام
    على نبينا محمد ,و على آله و صحبه أجمعين .


    إنَّ الله قيَّضَ لهذه الأمة
    مَنْ يقوم بحماية سنة النبي (صلى الله عليه و سلم )مِنَ التحريف و التبديل ,
    فأخذوا على عاتِقهم ذَبَّ الكذب عَن رسول الله( صلى الله عليه و سلم ).


    فكانوا بِحق مِنْ أهل الحديث ,
    الفرقة الناجية , والطائفة
    المنصورة , فأصَّلوا أُصولاً و قعَّدوا قواعد آخذين بعَين الاعتبار موازين مُنضبطة تُعبِّر بحق عَن
    أهمية هذا المنهج , و هذا يُعد مفخرة مِنْ مفاخر هذه الأمة ,
    و هذا الجهد
    الذي بذله أهل الحديث مِن تأصيل
    الأصول و تقعيد القواعد , التي يمكن اعتمادها للوصول إلى العلم و المعرفة , حتى تتحقق مِن
    خلاله الحفاظ على هذه الأمة مِن تسلُّل الأعداء و عَبَثِ العابثين و
    تميِّيع المُمَيِّعين .
    و مما ينبغي التنبيه له أنَّ
    كتب السلف مليئة
    بهذه الأصول والقواعد الحديثيّة , فلابد مِن طالب العلم إمعان النظر
    والتتبع لهذه الفوائد و الفرائد
    , و لهذا أحببتُ أنْ يشاركني في هذا الفضل إخواني طلاّب العلم .


    عَن حذيفة- رضي الله عنه -مرفوعاً :" لا ينبغي لمسلم أنْ يُذل نفسه , قيل كيف يذل نفسه ؟
    قال:" يتعرض من البلاء ما لا يطيق "


    (رواه أحمد و الترمذي و هو صحيح)





    سُئل الحسن البصري
    -
    رحمه الله
    -
    : عَن أنفع الأدب , فقال : التفقُّه في الدين , و الزهد في
    الدنيا , و المعرفة بما لله عليك"


    (الآداب الشرعية / المقدمة )





    عن ابن عباس-
    رضي الله عنهما- قال :" أعزُّ الناس عليَّ جليسي الذي
    يتخطى الناسَ إليَّ , أما و الله إنَّ الذباب يقع عليه فيشُق عليَّ
    "


    (بهجة المجالس لابن عبد البر)





    قال ابن المبارك-
    رحمه الله- :" طلبنا الأدب حين فاتنا المؤدِّبون "


    (الحلية 8/169)





    قال مهران
    -
    رحمه الله- :" ثلاثة لا تَبْلُوَنَّ نفسك بِهنَّ : لا تَدخُلنَّ على
    سلطان وإنْ قلتَ آمره بطاعة ,
    و لا تدخلنَّ على امرأة و إنْ
    قلتَ أعلمُها كتابَ الله , و لا تُصغينَّ سمعك لِذي هوىً فإنَّك لا تدري ما تعلّق
    قلبُك منه "


    (الآداب الشرعية 2/18)





    قال جماعة بن مرارة لأبي بكر
    الصديق
    ( رضي الله عنه) :" إذا كان الرأيُ عند مَنْ لا يُقبَل منه , و السلاح عند مَنْ لا يستعمله ,
    و المال عند مَنْ لا ينفقه ضاعت الأُمور "


    (بهجة المجالس لابن عبد البر)





    قال ابن القيم-
    رحمه الله- عَنْ تدرٌّج الشيطان في إغواء الناس عَنْ طريق : الكفر , البدعة , الكبائر
    , الصغائر , الأعمال المرجوحة , تسليط جنده عليهم "


    (مدارج السالكين 1/222-225)





    "قد يذكر البخاري المتن بغير إسناد , و قد يُورِده
    معلقاً , و إنما يفعل هذا لأنه أراد
    الإحتجاج للمسألة التي ترجم لها,
    و أشار إلي الحديث لكَونِه معلوما ً, و
    قد لا يكون ممّا تقدم , و ربما
    تقدَّم قريباً
    "


    (إرشاد المقلدين عند اختلاف المجتهدين ص 164)


    قال الإمام النووي
    -
    رحمه الله -:" قولهم أصحُّ شيء في هذا الباب كذا " لا
    يلزم قولهم هذا صحة الحديث
    و مرادهم : أرجحه أو أقله ضعفاً
    "


    (الأذكار ص 169)






    الذين سبقوا الإمام
    الترمذي بالتعبير بالحديث الحسن : الإمام أحمد , الشافعي , البخاري

    ,

    محمد بن
    عبد الله بن نُمير شيخ شيوخ الترمذي , يعقوب بن شيبة الدوسي , و هو
    معاصر
    للبخاري و مسلم , أبو حاتم الرازي , أبو زرعة الرازي
    "


    (قواعد في علوم الحديث ص 102 – 106 / حاشية )





    "يُقبل الجرح مبهماً في الرجل إن لم يُوثقه أحد
    "



    (لسان الميزان 1/16)





    "إذا كان في الإسناد راوٍ أخرج له صاحب (
    الصحيح ) و فيه مقال , لا يقال فيه : (صحيح
    ) بل يقال إنَّه
    ( قوي الإسناد ) ".


    (فتح الباري 9/514)





    جزم ابن القيم
    -
    رحمه الله- بسماع الحسن مِنْ سَمُرَة في حديث الشُفعة
    " جار الدار أحق بالدار "


    (إعلام الموقعين 2/125)





    مذهب الإمام مسلم : أن حدثنا لما سمعه من لفظ الشيخ خاصة , و
    أخبرنا لما قُرئَ على الشيخ



    و مذهب الإمام
    البخاري
    : إطلاق حدثنا
    و أخبرنا فيما قرئ على الشيخ "


    (صيانة صحيح مسلم من الإخلال و الغلط ص 32)





    قال الشيخ الألبانيرحمه
    الله
    "فَمَنْ سبَّح
    باليسرى فقد عصى , و مَنْ سبَّح باليدين معاً كما يفعل كثيرون فقد خلطوا عملاً صالحاً و آخر سيئاً ,
    عسى اللهُ أنْ يتوب عليهم , و مَنْ خصَّه باليمنى فقد اهتدى ,
    و أصاب سنة المصطفى ( صلى الله
    عليه و سلم )"


    (صحيح الأدب المفرد ص 471)





    قال ابن بطال-
    رحمه الله- :" المداراة من أخلاق المؤمنين و هي : خفض الجناح للناس ,
    ولين الكلمة ,
    و تَرْك الإغلاظ لهم في القول
    "
    "و المداهنة فسَّرها العلماء بأنها : "معاشرة الفاسق
    , و إظهار الرضا بما هو فيه من غير إنكار عليه "


    (فتح الباري 10/528)





    قال ابن المبارك-
    رحمه الله-: " الإسناد من الدين , ولولا الإسناد لقال مَنْ شاء ما شاء
    فإذا قيل له مَنْ حدثَّك ؟ نفى"


    (المجروحين 1/181)


    رجَّح الشيخ الألباني - رحمه
    الله
    -
    :" لفظ (بضع و سبعون) على
    لفظ ( بضع وستون )في حديث شُعَب الإيمان " (السلسلة الصحيحة رقم 1769)


    إذا قال
    الترمذي في جامعه
    : "و في الباب عَنْ فلان وفلان , فإنَّه لا يريد الحديث المعيَّن , بل يريد
    أحاديث أُخَر يَصِحُّ أن تُكتَب في الباب "


    (تدريب الراوي 1/237)





    قال عبد الرحمن بن مهدي-
    رحمه الله-:
    " المحدِّثُون ثلاثة : رجل
    حافِظ مُتقن فهذا لا نختلف فيه ,
    و آخر يُوهِم و الغالب على حديثه الصحة فهذا لا
    يُتْرك حديثه , و الآخر يُوهم و الغالب على حديثه الوَهم , فهذا متروك الحديث
    " (المحدث الفاصل ص 406)


    قال الربيع رحمه
    الله
    :"
    كان الشافعي إذا قال أخبرنا
    الثقة فإنه يريد به يحيى بن حسان "


    (مناقب الشافعي 1/533)





    و قال -رحمه الله- : كان الشافعي إذا قال:
    حدثنا مَنْ لا أتهم , يريد به إبراهيم بن أبي يحيى – وهو شيخه
    "


    (موضح أوهام الجمع و التفريق 1/24)





    قال الشيخ الألباني- رحمه
    الله
    -:
    "فإني أشكرُ الله تعالى
    على ما وفقني و يسَّر لي مِنْ تحقيق هذا الكتاب
    ( الترغيب و الترهيب ) مرة أخرى, و قد دخلتُ في الخامسة و
    الثمانين مِنْ عمري بالتاريخ الهجري"


    (مقدمة الترغيب و الترهيب )


    و آخر دعوانا أن الحمد لله رب
    العالمين



    كتبه





    سمير المبحوح





    19 / شوال / 1430 هــ

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 10:19 pm