أبو عبيدة الأثري- مدير
- عدد الرسائل : 642
الرتبة :
السٌّمعَة : 1
نقاط : 109
تاريخ التسجيل : 23/05/2008
من طرف أبو عبيدة الأثري الأربعاء نوفمبر 19, 2008 5:40 pm
6- كلام
العلامة الشيخ أحمد بن يحي النجمي – حفظه الله –
1 / سئل الشيخ احمد النجمي سؤالا هذا نصه :
الكثير من الشباب يسمعون أشرطة كل من سلمان
العودة وسفر الحوالي ومحمد سعيد القحطاني وعائض القرني فهل تنصحون هؤلاء الشباب
بالتوقف عن سماع أشرطتهم ؟
نعم
لأن أشرطتهم قد يكون فيها شيء لا يعرفه هؤلاء الشباب ويغترون به وقد لوحظ على هؤلاء كلام ليس بجيد بل هو مما ينبغي تركه ورجوعهم
عنه حتى أن عائض القرني – وفقه الله – قد تراجع عن سبع عشرة مسألة ونرجوا أن
يتراجع عن الباقي منها قوله :
صل
ما شئت وصم فالدين لا يعرف من صلى
وصاما
أنت
قسيس من الرهبان ما أنت من احمد
يكفيك الملاما
هذه القصيدة الحقيقة إنها قصيدة لا ينبغي سماعها
وهو يأمر فيها بالخروج على الولاة ونرجو له أن قد تراجع عنها0
فأقول
مثل هذا الكلام وكلام لسلمان وبعض كلام لسفر قد يكون فيه شيء من الخطأ الذي لا
يعرفه إلا العلماء و الأحسن لطالب العلم أن يترك سماع هذه الأشرطة [1]
2
/ وقد سئل أيضا – في نفس الموضوع – سؤالا هذا نصه :
بعض الشباب يطعن في صحة البيان الموجه حول
تجاوزات سلمان العودة وسفر الحوالي ويقولون : بعدم صحة نسبته إلى هيئة كبار
العلماء وإنما هو مفترى عليهم من قبل الحكومة فهل هذا الزعم صحيح ام انه خلاف ذلك
؟
هذه مزاعم مفروضة على هؤلاء الحزبين من كبارهم
و إلا فبإمكانهم أن يذهبوا إلى الشيخ عبد العزيز بن باز ويسألوه عن هذا أو يكتبوا
لبعض هيئة كبار العلماء فهم موجودون ثم إن الحزبين يريدون القدح في الدولة وان
الدولة متشهية لسجن العلماء بدون خطأ تمنعهم عنه وهذا كذب ممن ادعاه والدولة
والحمد لله دولة عادلة ولم تسجنهم بمجرد ما حكي عنهم حتى جعلت هيئة كبار العلماء
عرضوا عليهم وناظروهم وطلبوا منهم أن يتراجعوا عن صنيعهم هذا فأبوا وعند ذلك قرر
هيئة كبار العلماء الإبقاء عليهم ومنعهم من الكلام صيانة للمجتمع هذا هو نص البيان
0
إذاً فهؤلاء الذين يقولون هذا الكلام كلامهم
هذا يبن منه الطعن على الدولة والطعن على هيئة كبار العلماء وهذا والله لا يجوز
لهم بل حرام عليهم أن يفعلوه ولو كان هذا مد سوسا على هيئة كبار العلماء فانه لا
يمكن أن يسكتوا عليه علما بأنه موجه من الشيخ عبد العزيز بن باز مبلغا عن هيئة
كبار العلماء جميعا وعليه ختمه الى وزير الداخلية0 [2]
3
/ وسئل أيضا – حفظه الله – سؤالا هذا نصه :
ما رأيكم في الذي يقول : أنا لا اعترف بهذا
البيان المذكور آنفا ؟
إذاً الذي يقول : لا اعترف به من لازم قوله انه
لا يعترف بالدولة ولا بهيئة كبار العلماء وينبغي أن مثل هذا إذا عرف يؤدب ويعزر
لأنه داعية ضلال 0[3]
7-
كلام العلامة الشيخ عبد المحسن العباد – حفظه الله –
1
/ اتهام علماء العصر في المملكة العربية السعودية بالقصور.
قرظ الشيخ العلامة عبد المحسن العباد- حفظه
الله- كتاب مدارك النظر فمما قاله من الملاحظات على سفر وسلمان :
وفي الكتاب ذكر كلام في صفحتي : ( 243) و (
351) لاثنين من شباب هذه البلاد- هداهما الله- اتهم كل منهما كبار علماء العصر في
هذه البلاد بالقصور لأنهم أفتوا بتسويغ مجيء قوات أجنبية للمشاركة في الدفاع عن
البلاد اثر الهجوم الغاشم من طاغية العراق على الكويت وكانت نتيجة ذلك دحر العدو
المعتدي والإبقاء بحمد الله على الأمن
والاطمئنان وكان الأليق بهما وقد أعجبهما الرأي المخالف لما رآه العلماء أن يتهما
رأيهما ويتذكرا نتيجة الرأي الذي رآه بعض
الصحابة y في أحد شروط صلح الحديبية حيث تبين لهم أخيراً خطأ ذلك فكان
الواحد منهم يقول فيما بعد :" يا أيها الناس ! اتهموا الرأي في الدين "
و تسويغ كبار العلماء مجيء تلك القوات في حينه إنما كان للضرورة وهو نظير استعانة
المسلم بغير المسلم في التخلص من اعتداء لصوص أرادوا اقتحام داره وممارسة أنواع
الإجرام فيها وفي أهلها أفيقال لهذا المعتدى عليه : لا يسوغ لك الاستعانة بكافر في
دفع ذلك الضرر ؟! ثم إن الخلاف حاصل في اكثر مسائل العلم منذ زمن الصحابة ولم يكن
بعضهم يسفه بعضا فضلا عن أن يكون الصغار هم الذين يجترئون على تسفيه رأي الكبار كما حصل من هذين الشابين أصلحهما الله[4]
2- تقرير خلاف
ما عليه أهل السنة والجماعة في معاملة الحكام
قال الشيخ – حفظه الله - :
وفي صفحة ( 287) نقل كلام لأحد الشباب في هذه البلاد
يقرر فيه خلاف مذهب أهل السنة والجماعة في
معاملة ولاة الأمر ويهيج الغوغاء من الرجال والنساء على الإقدام على ما يثير الفتن
وما يؤول بغير أهل العقل والثبات والرزانة إلى تعريض أنفسهم للضرر ومنه أيداعبهم
السجون ولا شك أن من عرض غيره للضرر يكون له نصيب من تبعة ذلك 0
وهذا الكلام المثير للفتنة قد فاحت ريحه منذ
سنوات في حفل أٌقيم لتكريم حفظة السنة اشرف عليه هذا الشاب وقد سمعت تسجيل ذلك
الحفل ومع كون أحاديث الصحيحين تبلغ عدة آلاف فان اختيار الأحاديث القليلة التي
ألقيت على الطلبة لاختبار حفظهم ملفت للنظر لتعلق جملة منها بالولاة ! يضاف إلى
ذلك كون هذا الشاب أصلحه الله عند ذكر هذه البلاد لا يصفها بالسعودية بل يعبر
بالجزيرة! بهذا اخبرني من أثق به 0
ومن الخير لهذا الشاب ومن يطأ عقبه من الشباب
أن يكونوا مع الجماعة ويجتنبوا الشذوذ والخلاف والفرقة وان يفيئوا إلى الرشد فان
الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل كما قال ذلك المحدث الملهم عمر بن
الخطاب t[5].
3- التنويه و الإشارة بخروج النساء إلى الشوارع
للمظاهرات
قال الشيخ – حفظه الله - :
وفي صفحة ( 376) : ذكر كلام لثلاثة من شباب هذه
البلاد أتوا فيه بالغريب العجيب إلا وهو التنويه و الإشارة بخروج النساء إلى
الشوارع للمظاهرات وقد أوضح المؤلف – جزاه الله خيرا – قبل هذه الصفحة فساد ذلك
بالأدلة من الكتاب والسنة و أقوال السلف 0[6]
8- كلام العلامة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي
حفظه الله
سئل الشيخ العلامة المحدث محمد ناصر الدين
الألباني في ليلة السابع من ذي الحجة 1418 هـ – في شريط //بعنوان السرورية خارجية
عصرية//:حول كتاب الإرجاء يا شيخنا ،الإرجاء في الفكر (و هو لسفر الحوالي،قال
الشيخ:رأيته ،فقيل له:الحواشي يا شيخنا خاصة الموجودة في المجلد الثاني .
فقال الشيخ:"كان عندي أنا رأي صدر مني
يوماً منذ نحو أكثر من ثلاثين سنة حينما كنت في الجامعة و سئلت في مجلس حافل عن
رأيي في جماعة التبليغ فقلت يومئذ :صوفية عصرية، فالآن خطر في بالي أن أقول
بالنسبة لهؤلاء الجماعة الذين خرجوا في العصر الحاضر و خالفوا السلف ،أقول هنا
تجاوباً مع كلمة الحافظ الذهبي : و خالفوا السلف في كثير من مناهجهم، بدا لي أن
أسميهم:خارجية عصرية، فهذا يشبه الخروج الآن فيما –يعني-نقرأ من كلامهم، لأنهم -في
الواقع- كلامهم ينحو منحى الخوارج في تكفير مرتكب الكبائر، لكنهم – و لعل هذا ما
أدري؟أن أقول:غفلة منهم أو مكر منهم!!و هذا أقوله أيضاً من باب (و لا يجرمنكم
شنئان قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى ما أدري لا يصرحون بأن كل كبيرة
هي مكفرة! لكنهم يدندنون حول بعض الكبائر و يسكتون أو يمرون على الكبائر الأخرى! و
لذلك فأنا لا أرى أن نطلق القول و نقول فيهم : إنهم خوارج إلا من بعض الجوانب و
هذا من العدل الذي أمرنا به"…
فقال الشيخ ربيع معلقاً على كلام الشيخ
الألباني ـ رحمه الله ـ : ـ ينبغي أن ينتبه القارئ والسامع لقول الشيخ عن
هذه الفئة بأنهم خالفوا السلف في كثير من مناهجهم .
فهذه المناهج الكثيرة التي خالفوا فيها السلف
تدل على انحراف كبير ، قد تكون أخطر و أشد من مخالفة الخوارج الذين وصفهم رسول
الله r بأنهم شر الخلق و الخليقة ، و بأنهم كلاب النار ، و بأنهم يمرقون
من الدين مروق السهم من الرمية ، و بأنهم يقتلون أهل الإسلام و يدعون أهل الأوثان .
و
ما قاله الشيخ الألباني –رحمه الله – حق ؛ فلقد خالفوا السلف في أصول كثيرة و
خطيرة ، منها :
حربهم
لأهل السنة و تنفير الناس منهم و من كتبهم و أشرطتهم و بغضهم لهم
و معاداتهم و حقدهم الشديد عليهم.
و
منها:موالاتهم لأهل البدع الكثيرة الكبيرة ، و إقرارهم لمناهجهم الفاسدة و كتبهم
المليئة بالضلال و نشرهم لها و ذبهم عنها و دفع الشباب إلى العبِّ و النهل منها
مما كان له أسوأ الآثار على الأمة و شبابها من تكفير و تدمير و حروب مستمرة و سفك
دماء و انتهاك أعراض.
و
منها : أنهم قد دفعتهم أهواؤهم إلى رمي أنفسهم وأتباعهم في هوة الإرجاء الغالي
الذي أدى إلى التهوين من خطورة البدع الكبرى بما فيها البدع الكفرية، مما أوهن
الحس السلفي و الغيرة على دين الله و حملته من صحابة كرام ومن تبعهم بإحسان ،بل
التهوين من شأن الطعن في بعض الأنبياء .
و
منها : أن أهواءهم قد دفعتهم إلى وضع المناهج الفاسدة للذب عن البدع و أهلها مثل
منهج الموازنات بين الحسنات و السيئات ، و ما يدعمه من القواعد الفاسدة التي تؤدي
إلى معارضة ما قرره كتاب الله و سنة رسوله
r و إلى هدم السنة و علومها لا سيما علم الجرح و التعديل الذي امتلأت به المكتبات بالإضافة إلى
مساوئ أخرى و ضلالات .
نسأل
الله أن ينقذ الشباب من شرور هذه الفئة و ويلاتها و عواقبها الوخيمة
في الدنيا و الآخرة .
وفي
النهاية: ينبغي أن يوصف هؤلاء بأنهم: غلاة مرجئة العصر قبل وصفهم بأنهم :خوارج .
[1] انظر الفتاوى الجلية ص/
16- 17 [2] انظر المصدر السابق ص/ 13[3] انظر المصدر السابق ص/ 14[4] انظر مدارك النظر ص/ 13-
14[5] المصدر السابق ص/ 14- 15 [6] المصدر السابق ص/ 14