انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى قائم على منهج السلف الصالح في فهم النصوص الشرعية


2 مشترك

    تصدر الجهال

    أبو حارثة الأثري الجزائري
    أبو حارثة الأثري الجزائري
    المشرف العام


    ذكر عدد الرسائل : 411
    الرتبة : تصدر الجهال Mouchr10
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 5
    تاريخ التسجيل : 24/05/2008

    تصدر الجهال Empty تصدر الجهال

    مُساهمة من طرف أبو حارثة الأثري الجزائري الإثنين سبتمبر 15, 2008 7:07 pm







    [size=21]تصدر الجهال

    للشيخ عبدالسلام بن برجس آل عبدالكريم رحمه الله تعالى


    الحمد لله وصلى الله وسلّم على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.

    أما بعد:

    فإن الخوف على الأمة من أولئك الذين لبسوا ثياب العلم الشرعي - وما هم من
    العلم الشرعي في شي ءٍ -، لهو الخوف الصادق على الأمة من الفساد
    والإنحراف، ذلك بأن تصدُّر الجهال في حين فقد العلماء الصادقين المتمكنيين
    بابٌ واسع للضلال والإضلال.

    وهذا ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم في قوله – كما في حديث عبد الله
    بن عمرو بن العاص -: "إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من العباد
    ولكن يقبض العلم بقبض العلماء ، حتى إذا لم يُبْقِ عالماً اتخذالناس رؤساً
    جهالاً فسئلوا فأفتوا بغير علم فضوا وأضلوا"

    ولقد انتبه أهل العلم المخلصون لخطورة هذا الصنف من الناس على دين الأمة
    وعقيدتها ومصيرها، فقضوا بوجوب الحذر والتحذير منهم، وعدم الأخذ عنهم وأنا
    أنقل نصّين من كلام أهل العلم هما غاية في شرح هذا الباب :

    الأول : قول أبي بكر محمد بن الطيب الباقلاني –رحمه الله تعالى - حيث قال
    في كتابه الإنصاف ص114 : "اعلموا – رحمنا الله وإياكم - : أن أهل البدع
    والضلال من الخوارج والروافض والمعتزلة قد اجهتدوا أن يدخلوا على أهل
    السنة والجماعة شيئاً من بدعهم وضلالهم ، فلم يقدرواعلى ذلك ، لذب أهل
    العلم ودفع الباطل، حتى ظفروابقوم في آخر الوقت ممن تصدى للعلم ولا علم له
    ولا فهم ، ويستنكف ويتكبر أن يتفهّم وأن يتعلّم ، لأنه قد صار متصدّراً
    معلماً بزعمه فيرى -بجهله- أن عليه في ذلك عارّا وغضاضة، وكان ذلك منه
    سببا -إلى ضلاله وضلال جماعته من الأمة" .اهـ.

    الثاني : قول الراغب الأصبهاني -رحمه الله تعالى-: "لاشي ء أوجب على
    السلطان من رعاية أحوال المتصين للرياسة بالعلم. فمن الإخلال بها ينتشر
    الشرّ ، ويقع بين الناس التباغض والتنافر … ألخ وقال : ولما ترشح قوم
    للزعامة في العلم بغير استحقاق ، واحدثوا بجهلهم بدعاً استغنوا بها عامة،
    واستجلبوا بها منفعة ورياسة ، فوجدوا من العامة مساعدة بمشاركتهم لهم ،
    وقرب جوهرهم منهم ، وفتحوا بذلك طرقاً مُنْسَدةً ورفعوا به ستوراً مسبلة
    وطلبوا منزلة الخاصة فوصلوها بالوقاحة، وبما فيهم من الشَّرهِ ، فبدعوا
    العلماء وجهَّلوهم اغتصاباً لسلطانهم ، ومنازعة لمكانهم، فأغروا بهم
    أتباعهم حتى وطؤوهم بأظلافهم وأخفافهم ، فتولد بذلك البوار والجور العام
    والعار" اهـ.

    فهذان النصان الجميلان أدعوا أهل العلم وطلابه لتأملها ن والنظر في
    معناهما ن وتأمل واقع المسلمين اليوم على ضوء ما شرحه هذان العالمان
    الكبيران. هل حلّ بالنا ما حلّ من انحراف بعض الشباب في معتقده ، وظهور
    بوادر الفتن ، وتجرؤ الصغار على كبار الأئمة و"علماء الدعوة" وخروجهم على
    طريقتهم المستقاة من الكتاب والسنة والأثر مع معرفة تامة بمقاصد الشريعة
    ومواقع المصلحة- إلآ لإختلال الميزان الذي يوزن به العلماء ، وارتقاء من
    لاعلم له إلى مصاف الكبار؟

    لقد صدق الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- وهو صادق ،
    عندما قال: "إنكم في زمان كثير فقهاؤه قليل خطباؤه قليل سؤاله كثير معطوه
    العمل فيه قائد للهوى. وسيأتي بعدكم زمان قليل فقاؤه كثير خطباؤه كثير
    سؤاله قليل معطوه الهوى فيه قائد للعمل. اعلموا أن أحسن الهدى في آخر
    الزمان خيرٌ من بعض العمل"

    قال الحافظ في الفتح : "سنده صحيح ، ومثله لا يقال من قبل الرأي" أهـ

    وقد أخرج هذا الأثر – أيضاً – الإمام مالك في الموطأ 1/173 عن يحي بن سعيد
    أن عبد الله بن مسعود قال لإنسان: "إنك في زمان كثير فقاؤه…" إلى آخره.

    ثم قال بن عبد البر: "والعيان في هذا الزمان على صحة معنى هذا كالبرهان" أهـ. هذا في زمانه – رحمه الله- فكيف بزماننا هذا؟؟.

    http://www.burjes.com/burjes_article001.php
    [/size]
    avatar
    ابو سهيل السلفي
    حفظه الله


    ذكر عدد الرسائل : 120
    الرتبة : تصدر الجهال 71196375522cq7
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 6
    تاريخ التسجيل : 11/06/2008

    تصدر الجهال Empty رد: تصدر الجهال

    مُساهمة من طرف ابو سهيل السلفي الإثنين سبتمبر 15, 2008 8:15 pm

    جزاك الله خيرا على هذه المواضع الغالية
    وجعلى ذلك في ميزان حسناتك
    avatar
    زائر
    زائر


    تصدر الجهال Empty رد: تصدر الجهال

    مُساهمة من طرف زائر الخميس يونيو 18, 2009 8:52 pm

    موعظة لكل سلفي يغار على المنهج السلفي الحق
    قال الامام الاوزاعي السلفي رحمه الله
    اتقوا الله معشر المسلمين، واقبلوا نصح الناصحين، وعظة الواعظين، واعلموا أن هذا العلم دين فانظروا ما تصنعون، وعمَّن تأخذون، وبمن تقتدون، ومن على دينكم تأمنون، فإن أهل البدع كلهم مبطلون، أفَّاكون، آثمون، لا يرعوون، ولا ينظرون، ولا يتقون، ولا مع ذلك يؤمنون على تحريف ما تسمعون، ويقولون ما لا يعلمون في سرد ما ينكرون، وتسديد ما يفترون، والله محيط بما يعملون، فكونوا لهم حذرين، متهمين، رافضين، مجانبين، فإن علماؤكم الأولين، ومن صلح من الآخرين، كذلك كانوا يفعلون ويأمرون، واحذروا أن تكونوا على الله مظاهرين، ولدينه هادمين، ولعراه ناقضين موهنين، بتوقير المبتدعين والمحدثين؛ فإنه قد جاء في توقيرهم ما تعلمون، وأي توقير لهم أو تعظيم أشد من أن تأخذوا عنهم الدين، وتكونوا بهم مقتدين، ولهم مصدقين، موادعين مؤالفين، معينين لهم بما يصنعون على استهواء من يستهوون، وتأليف من يتألفون من ضعفاء المسلمين لرأيهم الذي يرون، ودينهم الذي يدينون، وكفى بذلك مشاركة لهم فيما يعملون".["تاريخ دمشق" (6/361-362)]

    وقال الامام الربيع السلفي حفظه الله


    "فالعلماء قليلون الآن, وفي بعض البلدان لا يوجد علماء بمعنى الكلمة, فيتخذ الناس رؤساء جهال, وهؤلاء الرؤساء الجهال يَحولون بين الأمة وبين البقية الباقية من العلماء, ولا يكتفون بهذه الحيلولة, بل يشوِّهون العلماء, وهذا التشويه من أكبر الحوائل بين الشباب والعلماء. وأعظم معاول الهدم في عقول الشباب وفي عقائدهم وفي مناهجهم".
    وقال ايضا حفظه الله تعالىفيا إخوتاه عليكم باحترام العلماء، ليس علماء السوء بل علماء الحق الذين ينطلقون بتوجيهاتهم وخطواتهم من كتاب الله، وسنة رسول الله، ومن منهج السلف الصالح، والله يقول:
    (
    وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الأمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ ..)

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 11:01 pm