انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى قائم على منهج السلف الصالح في فهم النصوص الشرعية


3 مشترك

    تعريف موجز بالإباضية ومعتقداتهم

    avatar
    ابو سهيل السلفي
    حفظه الله


    ذكر عدد الرسائل : 120
    الرتبة : تعريف موجز بالإباضية ومعتقداتهم 71196375522cq7
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 6
    تاريخ التسجيل : 11/06/2008

    تعريف موجز بالإباضية ومعتقداتهم Empty تعريف موجز بالإباضية ومعتقداتهم

    مُساهمة من طرف ابو سهيل السلفي السبت يوليو 19, 2008 9:57 pm

    الفتوى رقم: 263

    الصنف: فتاوى منهجية

    تعريف موجز بالإباضية ومعتقداتهم




    السؤال: نرجو من فضيلتكم توضيح الرؤى حول المذهب الإباضي السائد عندنا في مدينة غرداية.



    الجواب: الحمد لله ربِّ العالمين والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين أمّا بعد:

    فالإباضية من فرق الخوارج وليسوا من غلاتهم كالأزارقة، ولكنّهم يتّفقون مع الخوارج في أصول عديدة منها: تعطيل الصّفات، والقول بخلق القرآن، وتجويز الخروج على أئمة الجور وغيرها، وتنسب الإباضية إلى مؤسِّسها عبد الله بن إباض التميمي الذي يعتبر نفسه امتدادا للمحكمة الأولى من الخوارج، وكانت لهم صولة وجولة في جنوبي الجزيرة العربية حتّى وصلوا إلى مكّة والمدينة النّبوية، وانتشر مذهبهم في الشّمال الإفريقي بين البربر، وكانت لهم دولة عرفت بالدولة الرستمية وعاصمتها " تاهرت" وحكموا الشّمال الإفريقي قرابة مائة وثلاثين سنة حتّى أزالهم الفاطميون (العبيديون) ولا يزال تواجدهم في وقتنا في كلّ من عُمان وليبيا وتونس والجزائر وبالخصوص في مدينة غرداية وما جاورها وفي واحات الصحراء الغربية وفي زنجبار بتنزانيا .

    ومن معتقدات الإباضية بغضّ النّظر عمّا تقدّم:

    - إنكارهم لرؤية الله في الآخرة.

    - صفات الله ليست زائدة على ذات الله ولكنّها هي عين ذاته.

    - يؤولون بعض مسائل الآخرة تأويلاً مجازيا كالميزان والصراط وغيرها.

    - يعتقدون أنّ أفعال الإنسان خلق من الله، واكتساب من الإنسان، وهم بذلك يقفون موقفا وسطا بين القدرية والجبرية.

    - ومرتكب الكبيرة -عندهم- كافر كفر نعمة أو كفر نفاق لا كفر ملّة، ومع ذلك يقولون بأنّ العاصي مخلّد في النّار ومنه إنكارهم الشفاعة لعصاة الموحدين، وعليه فالناس في نظر الإباضيين على ثلاثة أصناف: مؤمنون أوفياء بإيمانهم، ومشركون واضحون في شركهم، وصنف أعلنوا كلمة التوحيد وأقرّوا بالإسلام لكن لم يلتزموا به سلوكا وعبادة، فهم مع المسلمين في أحكام الدنيا لإقرارهم بالتوحيد، وهم مع المشركين في أحكام الآخرة لعدم وفائهم بإيمانهم ولمخالفتهم ما يستلزمه التوحيد من عمل أو ترك، لذلك لا يجوز -عندهم- أن يدعو شخص لآخر بخير الجنة وما يتعلّق بها إلاّ إذا كان مسلما موفيا لدينه مستحقا الولاية بسبب طاعته، أمّا الدّعاء بخير الدنيا فهو جائز لكلّ المسلمين تقاة وعصاة.

    هذا، ويتّفق محدثوا الإباضية مع القدامى في أنّ دار مخالفيهم من أهل الإسلام هي دار توحيد إلاّ معسكر السّلطان فإنّه دار بغي، كما أنّهم يعتقدون أنّ أهل القبلة من مخالفيهم كفار غير مشركين، ومناكحتهم جائزة وموارثتهم حلال وغنيمة أموالهم حلال وما سواه حرام. ومن فروعهم في الصلاة:

    - عدم رفع اليدين في تكبيرة الإحرام - والسّدل في الصلاة - وعدم تحريك السبابة في التّشهّد - والسّر في جميع صلواتهم حتّى الجهرية - وسجود لكلّ صلاة ولو لم يسه، وغيرها من مسائل الفروع، وأصل هذه المعتقدات تأثرهم بالمعتزلة في قولهم بخلق القرآن واعتمادهم على القرآن ومسند الربيع بن حبيب وعلى الرّأي والإجماع، ووقوفهم عند بعض النصوص الدينية موقفا حرفيا ويفسّرون نصوص الكتاب والسنة تفسيرا ظاهريا، واستنادهم في كتاباتهم الفقهية إلى آراء الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة دون تحامل، ومن أشهر مراجعهم كتاب: " النيل وشفاء العليل " الذي شرحه محمد بن يوسف إطفيش المتوفى سنة (1332) جمع فيه المذهب الإباضي وعقائده.

    ولا يخفى أنّ الإباضية قد خالفوا عقيدة جماعة الإسلام الذين اجتمعوا على الحقّ ولم يتفرّقوا في الدين فهي أصول الإسلام الذي هو عقيدة بلا فِرَق ولا طرق، وخالفوا منهج أهل السنة والجماعة في قواعدهم وأصولهم في مجال التّلقي والاستدلال، وفي الاتباع وترك الابتداع، والاجتماع ونبذ الفرقة والاختلاف في الدين، والتّوسّط بين فرق الغلوّ والتّفريط، والاقتداء والاهتداء بأئمة الهدى العدول المقتدى بهم في العلم والعمل والدعوة من الصحابة ومن سار على نهجهم ومجانبة من خالف سبيلهم قال تعالى: ﴿وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً﴾ [النساء : 115]

    والعلم عند الله وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين وصلى الله على نبينا محمّد وعلى آله وسلّم تسليما.

    الجزائر في: 29 جمادى الثانية 1426هـ
    الموافــق لـ: 4 أوت 2005م .
    المصدر :موقع الشيخ فركوس: http://www.ferkous.com/rep/Bb6.php


    أبو عبيدة الأثري
    أبو عبيدة الأثري
    مدير


    عدد الرسائل : 642
    الرتبة : تعريف موجز بالإباضية ومعتقداتهم Ytyhyig4
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 109
    تاريخ التسجيل : 23/05/2008

    تعريف موجز بالإباضية ومعتقداتهم Empty رد: تعريف موجز بالإباضية ومعتقداتهم

    مُساهمة من طرف أبو عبيدة الأثري الإثنين يوليو 21, 2008 10:44 am

    بارك الله فيكم على هاته المشاركة الطبية النافعة ونفع بكم
    أبو حارثة الأثري الجزائري
    أبو حارثة الأثري الجزائري
    المشرف العام


    ذكر عدد الرسائل : 411
    الرتبة : تعريف موجز بالإباضية ومعتقداتهم Mouchr10
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 5
    تاريخ التسجيل : 24/05/2008

    تعريف موجز بالإباضية ومعتقداتهم Empty رد: تعريف موجز بالإباضية ومعتقداتهم

    مُساهمة من طرف أبو حارثة الأثري الجزائري الإثنين يوليو 21, 2008 2:17 pm

    بارك الله فيكم اخي على هذه المشاركة الطيبة النافعة و جزى الله شيخنا فركوس كل خيرا وزاده علما و عملا إنه ولي ذلك و القادر عليه
    avatar
    ابو سهيل السلفي
    حفظه الله


    ذكر عدد الرسائل : 120
    الرتبة : تعريف موجز بالإباضية ومعتقداتهم 71196375522cq7
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 6
    تاريخ التسجيل : 11/06/2008

    تعريف موجز بالإباضية ومعتقداتهم Empty رد: تعريف موجز بالإباضية ومعتقداتهم

    مُساهمة من طرف ابو سهيل السلفي الإثنين يوليو 21, 2008 10:56 pm

    جزاكم الله خيرا اخواني وبارك الله فيكم

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 10:40 pm