انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى قائم على منهج السلف الصالح في فهم النصوص الشرعية


    ردعلى مايابا في مسألة القبض و الإرسال في الصلاة ـ لتقي الدين الهلالي الحسني المغربي رحمه الله

    avatar
    زائر
    زائر


    ردعلى مايابا في مسألة القبض و الإرسال في الصلاة  ـ لتقي الدين الهلالي الحسني المغربي رحمه الله Empty ردعلى مايابا في مسألة القبض و الإرسال في الصلاة ـ لتقي الدين الهلالي الحسني المغربي رحمه الله

    مُساهمة من طرف زائر الخميس يونيو 12, 2008 12:17 pm


    ((ردعلى مايابا في مسألة القبض و الإرسال في الصلاة))


    قال تقي الدين الهلالي رحمه الله [ كل مبتدع يحرف القرآن و السنة لنصر بدعته كالخوارج و المعتزلة و المتأخرين من الأشعري المعادين لمذهب السلف ، و ممن سار على مذهب السلف الصالح أبو الحسن الأشعري رحمة الله عليه. و كل مدع للفقه متمذهب متعصب يحرف الكتاب و السنة ؛ لنصر مذهب مع ظهور بطلانه ، كمحمد الخضر بن مايابا الذي ألف كتابا سماه (( إبرام النقض في تقرير السدل و إبطال القبض)) و زعم أن أحاديث وضع اليمنى على اليسرى الصحيح منها منسوخ(1) ؛ إذ لا يعقل أن يروي الإمام مالك حديثا صحيحا عن النبي عليه السلام ، رواه البخاري و مسلم(2) و لا شك في صحته ثم يفتي بخلافه فيما رواه عنه القاسم في ((مدونة سحنون)) ، و قد هيئا الله له عالما شنقيطيا من أهل بلده ؛ فألف كتابا في الرد عليه سماه (( الصوارم و الأسنة في الذب عن السنة )) ، و تبرع بطبعه المجاهد الأكبر في المغارب كلها الذي أنقذ الله به أهل المغرب الأكبر من حدود السنغال إلى حدود مصر من ربقة الاستعمار و ظلمته من حرية الاستقلال و نوره ، ألا و هو الملك محمد الحسن الخامس ـ رحمه الله ـ و من أجل المكارم أن شريكه في الجهاد الملك الحسن الثاني أطال الله بقاءه و أدام اترفاءه. لما نفدت نسخ هذا الكتاب أمر بطبعه ثانية ، و أجزل ثوابه و جزاه أحسن الجزاء .

    و مؤلف هذا الكتاب هو العلامة السلفي المحدث الأصولي المفسر الأديب الشاعر المتفنن محمد بن أبي مدين الأستاذ في معهد بوتيلمت من بلاد شنقيط، و هذا الرجل نادر زمانه يحتاج إليه أساتذة الأزهر و أساتذة الجامعة الإسلامية بالمدينة و كل جامعة عربية ن و لا أقول : الطلبة بل الأساتذة .

    و من سوء حظ العرب في هذا الزمان عموم الجهل و التقليد فيهم، و سيرهم على صراط معوج؛ لأنهم لا يعتبرون العلم و إنما يعتبرون الشهادات المزيفة التي يحصل عليها من الدواب فيتسنون أعلى المراتب في الجامعات ن و هم صـمٌّ بكـمٌ عمـيٌ ، فوالله الذي لا إله إلا هو لو ظفر بهذا الرجل أساتذة الجامعات في أوروبا؛ لاستفادوا من علمه و بذلوا النفس و النفيس في خدمته ، و لكن كما قلنا ضلالات العرب أنهم يتركون العين و يطلبون الأثر باعتمادهم على الشهادات ،

    فهم كما قال الشاعر:

    وَلـَو لـَبـِسَ الـحِـمَـارُ ثـِيـَابَ خَـزٍّ لـَقـَالَ الـنـّاسُ يـَا لـَكَ مِـنْ حِـمَـارِ

    فكذلك الجاهل إذا اخذ الشهادة من الجامعة يقول : يا لك من عالم /

    و إذا لم تكن له شهادة يقول أشباه الناس : يا لك من جاهل ؟ فمن أرد أن يعرف تحريف المقلدين و المتعصبين إلى أي حد بلغ في الإسفاف، فليقرأ هذين الكتابين فيرى ظلمة و يرى الثاني نورا، و صدق رسول الله صلى الله عليه و على آله و صحبه و من ولاه إلى يوم الدين إذ قال : (( لتتبعن سنن من كان قبلكم )) . فقد وجد في هذه الأمة من يلبس الحق بالباطل و يكتمون الحق و هو يعلمون (3).
    [size=12][ سبيل الرشاد في هدي خير العباد لتقي الدين الهلالي المغربي ـ رحمه الله المجلد الثاني ـ جزء 3/17-18-19][/size]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



    1 ـ قال المحقق الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان في تعليقه ــ انظر : (( إبرام النقض )) ـ ص 28-40-92

    و قد رد دعوى النسخ بشيء من التفصيل محمد بن محمد الميموني في كتابه ( النصح الأوفى )) ـ ص 103ـ و بين أن أول من تزعم هذا الإدعاء ( الشيخ عليش ) و الذي حمله على ذلك التعصب المذهبي الذي كان يمتاز به بين أهل عصره ن و لكنه صدر من ما صدر ـ كما قال أحمد بن الصديق في كتابه ( المثنوي ) ـ ص 320ـ (( عن تساهل و تهور و عدم إمعان و تدبر ن مع ما للعصبية من التأثير العظيم في تزين الباطل و قلب الحقائق)) .

    و ممن لم يوافق الشيخ عليش في دعواه على الرغم من انتصاره للسدل و تشهيره : صاحب (( بيان مشهور السدل و الإرسال ))فإنه قال في الصفحة ـ 39ـ (( و أما ما ذكره في ((شرحه)) و في (( نوازله )) من أن دليل ذلك ـ يعني النسخ ـ استمرار عمل أهل المدينة على السدل فيكون القبض منسوخا فلا يعول عليه ؛ لأن جمهور الصحابة بعد موت النبي عليه السلام صدر منهم القبض و كذلك جمهور التابعين / كما قال الحافظان ابن عبد البر و ابن حجر و غيرهما )).

    و قد صنف جمع من العلماء لا سيما المتأخرين منهم رسائل عدة في مسائل القبض و الإرسال ما بين مؤيد و مخالف ن و هذه عناوين الرسائل التي و قفت عليها :

    1 ـ (( تحفة الأخبار في الرد على من قال بالقبض في هذه الأعصار )) لأبي شعيب محمد بن القاسم الهواري، مطبوع ن أفاده عبد العزيز بن عبد الله في (( الموسوعة المغربية )) [ 3/38] و في (( معلمة الفقه المالكي )) [285]

    2 ـ (( البحر المتلاطم الأمواج المذهب بما في سنة القبض من العناء و اللجاج)) لعبد الحي الكتاني ن أفاده محمد بن عبد الله التليدي في (( تراث المغاربة في الحديث )).

    3 ـ (( المنهج الاقوم في مسألتي الرفع و الضم )) لمجد الدين المؤيدي ( مخطوط)

    4- (( المثنوي البتار)) لأحمد الصديق الغماري ، مطبوع في مصر ، سنة (1352 هـ )

    5 – (( سنة القبض و الرفع في الصلاة )) لمحمد الإطاري كما في (( معجم المؤلفين في القطر الشنقيطي )) ـ ص 105 ـ

    6 – (( زهرة الأفكار في الرد على المخالفين بالقبض في هذه الأعصار )) لعبد السلام بن الطيب الشرقي العربي ، مطبوع .

    7 – (( الحسام المنتضد المسنون على من قال : إن القبض غير مسنون )) لعبد الرحمن بن جعفر الكتاني ، مطبوع

    8 – (( الدليل الواضح لبيان أن القبض في الصلوات كلها مشهور واضح )) لأبي عبد الله المسناوي ن مطبوع .

    9 – ((إبرام النقض في مسألة القبض)) لمحمد الحضري الجكني الشنقيطي ، مطبوع في دار ((دار البشائر )) / سنة (( 1416هـ - 1996 مـ)

    10 – (( نصرة الرفع و القبض في الصلاة النفل و الفرض)) لمحمد الكانوني الآسفي ، أفاده عبد العزيز بن عبد الله في معلقه (( معلمة الفقه المالكي )) ـ صـ 280 ـ

    11 – (( الكتاب الثمين في الضم و التـأمين )) لبدر الدين الحوثي ، مخطوطة في مكتبته (( ضحيان)) باليمن .

    12 – (( سلوك السبيل الواضح في بيان أن القبض في الصلوات كلها مشهور راجح)) لمحمد بن جعفر الكتاني ، أفاده عبد العزيز بن عبد الله في (( معلمه الفقه المالكي )) ـ 285 ـ

    13 – (( نصرة القبض و الرد على من أنكر مشروعيته في الصلاة )) لمحمد بن أحمد المشااري ، مخطوط في الأزهرية .

    14 – (( الجواب المسكت في رد حجج المعترض على القائلين بندبية القبض في صلاة النفل و الفرض)) لأبي الخير الاروانين مخطوط في موريتانيا .

    15 – (( رفع الشأن المصنف السالك بإثبات سنة القبض في الصلاة في مذهب الإمام مالك ))لأحمد الغماري ، أفاده محمود سعيد ممدوح في (( تشنيف الأسماع )) ـ صـ 82 ـ ، مطبوع في مصر سنة ( 1933 م)

    16 – (( هيئة الناسك في أن القبض في الصلاة مذهب مالك )) لابن عزوز ، مطبوع في مصر ن سنة 1963م

    17 – (( رسالة النصر لكراهة القبض و الإحتجاج على من نازع فيها في صلاة الفرض ))لأبي عيسى سيدي النهدي الوزاني ، مطبوع في موريتنبا

    18 – (( القول الفصل في تأيد سنة السدل على مذهب إمام دار الهجرة النبوية الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه )) لمحمد عابد، مطبوع في موريتانيا .

    19 – (( إرشاد السالك إلى إرسال مالك )) لعلي القاري ، مطبوع (بتحقيقي).

    1 ـ قال المحقق الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان في تعليقه ـ طبع هذا الكتاب عدة طبعات، و كانت الطبعة الأولى كما ذكر المصنف ، و أما الطبعة الثانية فكانت سنة [1395هـ / 1975 مـ ]. أعيدت طباعته على نفقة وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية بالمغرب ، و هي التي سنعزوها لها .

    2 - للمصنف مقالة بعنوان (( منقبة المجاهد الأكبر محمد الخامس ـ طيب الله ثراه - )) مشرت في مجلة (( الجامعة السلفية الهندية )) [ المجلد الثالث عشر/العدد السادس ن شعبان 1401 هـ ، الموافق ـ يوتيوا ـ ) سنة 1981 [ ص 4 -8 ) و هي في كتابنا (( مقالات الهلالي )) يسر الله إتمامه و نشره .

    3 – الخطااب الوارد في الآية و إن كان واردا في بني إسرائيل ، فهو تنبيه لسائر الخلق ، و تحذير من مثله ، فصار الخطاب و إن كان خاصا في الصورة ، و لكنه عاام في المعنى ، و أنت ترى كثيرا من الذين يروجون مقاصدهم يؤولون الأدلة ، و يحيلونها إلى وجه بعيد ، و يكتمون الحق و يسترونه بالباطل ، حتى إذا كانت الأدلة لهم ، قاموا في تأيدها و نصرها ، و إن كانت عليهم حرفوها و بدلوها ، و نبذوها و راء ظهورهم ، فكتموا الحق تارة ، و لبسوه بالباطل تارة ثانية ن و قاله ابن بدران في (( جواهر الأفكار )) ـ 193 ـ


    [/size][/size]
    أبو حارثة الأثري الجزائري
    أبو حارثة الأثري الجزائري
    المشرف العام


    ذكر عدد الرسائل : 411
    الرتبة : ردعلى مايابا في مسألة القبض و الإرسال في الصلاة  ـ لتقي الدين الهلالي الحسني المغربي رحمه الله Mouchr10
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 5
    تاريخ التسجيل : 24/05/2008

    ردعلى مايابا في مسألة القبض و الإرسال في الصلاة  ـ لتقي الدين الهلالي الحسني المغربي رحمه الله Empty رد: ردعلى مايابا في مسألة القبض و الإرسال في الصلاة ـ لتقي الدين الهلالي الحسني المغربي رحمه الله

    مُساهمة من طرف أبو حارثة الأثري الجزائري الخميس يونيو 12, 2008 3:02 pm

    سلام عليكم
    بارك الله فيكم على هاته المشاركة الطيبة النافعة و جزاكم الله خيرا

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 12:34 am