انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى قائم على منهج السلف الصالح في فهم النصوص الشرعية


3 مشترك

    منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى

    avatar
    علي الجزائري
    جزاه الله خيرا و نفع به


    عدد الرسائل : 60
    الرتبة : منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى 71196375522cq7
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 30/05/2008

    منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى Empty منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى

    مُساهمة من طرف علي الجزائري الجمعة مايو 30, 2008 9:46 pm

    منظومة نخبة الفكر
    المسماة ( قصب السكر )
    للإمام محمد بن إسماعيل الصنعاني( ت 1182هـ )
    بسم الله الرحمن الرحيم


    إليه مرفُوعًا بِغَيْرِ عَدِّ
    حمدًا لِمَنْ يُسندُ كُلُّ حَمْدِ

    مَا فِيْه كَذّابٌ وَلاَ وضَّاعُ
    متصلٌ لَيْس لهُ انقطاعُ
    وآله و صَحَبَه أَهل الهُدَى
    ثُمَّ صلاةُ اللّهِ تَغْشَى أحْمَدَا

    مُخْتصرٌ يَا حَبَّذَا مِن مخْتصَرْ
    وبَعدُ فَالنُّخْبة في عِلْم الأثرْ

    وهو الشّهابُ بْنُ علِّي بْنُ حجرْ
    ألفها الحافِظُ في حَال السّفرْ (ثاقب النظر)

    فاشْتقتُ أن أُودِعَها نِضَامِي
    طالعَتُها يوماً مِن الأيَّامِ

    إِلى المسَا عِنْد وُفودَ النومِ
    فتمَّ من بكرةِ ذاكُ اليومِ

    فَالْحَمْدُ للرَّحْمن لاَ سِوَاه
    مُشْتمِلاً عَلَى الَّذِي حَواهُ



    تقسيم الخبر إلى متواتر وآحاد


    إِمَّا بحَصْر أَوْ بِلاَ انْحِصَارِ

    وكلُّ ما يُروَى مِن الأخْبَارِ

    أو بِهمَا أوْ واحدٍ فِي الْعَيْنِ
    فَالأولُ المَروِي بفوقِ اثْنَيْنِ


    تَرَى بِه عِلْمَ الْيَقِينِ حَاضِرَا
    ثَانِيْهِمَا يَدْعُونَه التّوَاتُرا


    تعريف خبر الواحد وأنواعه


    سمَّوه مشهوراً وَفِي الأَعْلامِ
    بِشَرْطِهِ وأولُ الأَقْسَامِ

    ثَانِيهُمَا لَهُ الْعَزيزُ وَسْمَاَ
    مَنْ قَالَ هذَا مُستَفْيِضٌ اسْما

    وَقَدْ رُمِي مَنْ قَال بالتَّوهُّمِ
    ( وقيل شرط وهو قول الحاكم)
    وَليسَ شَرطاً لِلصَّحِيْح فاعْلِم

    وَالْكُلُّ آحادٌ تَرَى ضُروبا
    ثَالثُها يَدْعُونه الغَريْبَا



    تقسيم خبر الآحاد إلى مقبول ومردود


    إذْ هِيَ فِي اْلأحْكَام لاَ تُفِيدُ
    فِيهَا أتَى الْمَقْبولُ والْمَرْدُودُ

    وَطْرحُ مَن ضُعِّفَ مِن رُوَاتِهَا
    حَتَّى يَتِمَّ الْبحْثُ عََ ثِقَاتِهَا

    إِذَا أَتتْ قَرائِنٌ لِلْخَبرِ
    وَقدْ يُفِيد العِلْمَ أَعْنِي النَّظَرِيْ



    تقسيم الغريب إلى مطلق ونسبي



    قِسْمَانِ فِيما قالَ ذُو الإِصَابَهْ
    هَذَا علَى الْمُخْتَار والْغَرابَهْ

    فسَمِّهِ الْمُطْلَقَ والثَّانِيْ وَرَدْ
    الأولُ الحَاصِلُ فِي أَصْلِ السَّندْ

    وَهْوُ قَلِيْلٌ ذِكرُه فِي الكُتْبِ
    فيْما عَدَاه سمِّهِ بالنِّسْبِي



    تقسيم الخبر المقبول إلى صحيح وحسن



    فِيْ ضَبْطِ مَا يُروَى عن الأْعلامِ
    وَهْوَ بِنَقلِ الْعَدْل ذِي التَّمَامِ

    لاَ عِلَّةٌ ولاَ شُذُوْذٌ فِيه
    مُتَّصِلاً إسْنادُ مَا يَرْوِيْهِ

    لِذَاتِهِ وَإِنْ نَظَرْتَ الوَصْفَا
    يُدْعَى الصَّحِيْحَ فِي الْعُلومِ عُرْفَا

    لأجلِ هَذا قدَّمُوا مَا قَدْ أَتَى
    وجَدْتَ فِيه ثابِتًا وأَثْبتَا

    وَبَعْدَهُ لِمُسْلمٍ مُصَنَّفَا
    عَنِ الْبُخارِيْ مِن صَحِيْحٍ أَلَّفَا

    يَخِفُّ ضَبْطًا فَالذيْ يَروِي الحَسَنْ
    وَبَعد ذَا شَرطُهما وإنَّ مَنْ

    طُرقٌ له بِكَثْرةٍ تَعَدَّدَتْ
    لِذاتِهِ وقَدْ يَصِحُّ إن أتَتْ

    فِي الْوصْفِ بِالصّحَّةِ وَالْحُسْنِ مَعا
    وَإنْ تَرَ الرَّاوِيْ لَه قَدْ جَمَعَا

    تَردَّدَ الْعَالِمُ فِي هَذَا وَذا
    فَإنَّه عِنْدَ انْفِراَدِ مَنْ رَوَى

    كَان اعْتِبَاراً مِنه لإِسْنادَينِ
    مَا لَمْ يكُنْ فوَصْفُه بِذَينِ

    avatar
    علي الجزائري
    جزاه الله خيرا و نفع به


    عدد الرسائل : 60
    الرتبة : منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى 71196375522cq7
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 30/05/2008

    منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى Empty رد: منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى

    مُساهمة من طرف علي الجزائري الجمعة مايو 30, 2008 9:46 pm

    حكم زيادة الثقة وتقسيم الحديث
    إلى محفوظ وشاذ ومعروف ومنكر





    فَإنَّهَا تُقْبلُ لا الْمُنافِيَة
    وَإنْ أتَتْ زِيَادَةٌ لِلرَّاوِيةْ

    بأَرجحٍ فَسمِّهِ مُعَرِّفَا
    لأَوثقٍ مِنهْ وَمَهما خُولِفَا

    بِالشَّاذِّ والَمْحفوظُ إنْ يُقابِلهْ
    بِلَفْظَةِ الْمَحْفُوظِ وَالْمُقَابِلَهْ

    قابَلَهُ المنكرُ والضَّعِيْفُ
    مَا ضعَّفُوا فَذلِكَ الْمَعروفُ


    الاعتبار والتابع والشاهد



    سِواه سُمِّىْ عِنْدَهُمْ مَا رافَقَهْ
    والفردُ نِسْبيّاً إذَا مَا وَافَقَهْ

    وَمتْنُ ما شَبَهه بِالشَّاهِدِ
    بَتابعٍ بَوَزْنِ لفظِ الوِاحِدِ

    بِالاعتِبَارِ نِلْتَ مِنه نَفعا
    تَتَبُّعُ الطُرْقِ لِذيْنِ يُدْعَى

    قَالَ بِها جَماعةُ الفُحولِ
    وَهذه الأقْسَامُ للِمَقْبُولِ

    أو مثلُه عارَضَهَ فَلْتَعْلَمِ
    إنْ لَم يُعارَضْ سمِهِ بِالمُحكمِ

    مُختِلفُ الحَدِيث أَوْ لاَ فَلْتَسَل
    بِأنَّه إنْ أَمْكَنَ الجَمْعُ فقُل

    كَانَ هُو النَّاسِخُ وَالثَّانِيْ أَتَى
    عن الأخيرِ مِنْهما إنْ ثَبَتَا

    فَاِرجِعْ إِلَى التَّرجِيْح فِيه أَوْ قِفِ
    في رَسْمِه المَنْسوخُ أو لم يُعْرفِ



    الخبر المردود وأسباب رده وأقسامه



    أَكْثَرُ مِنْه عدَّهَا الأعْلامُ
    ثُمَّ لِمَا قَابَلَه أقْسَامُ

    أوْ كَانَ عَنْ طَعْنٍ فَقُلْ فِيْمَا وَرَدْ
    فَردُّه إمَّا لِسَقْطٍ فِي السَّندْ

    فَوَاضحٌ إنْ فُقِدَ التَلافِيْ
    إنَّ السَّقُوطَ وَاضِحٌ وخَافِيْ

    مُعرِّفاً مَلاَقِيَ الشُّيُوخِ
    ومِنْ هُنَا احْتِيجَ إلَى التَّارِيْخِ

    مِنَ الذيْ صَنَّفَ بِالإِسْنَادِ
    فَالسَّقْطُ إن كَان مِنَ المَبَادِي

    أوْ كَانَ مِنْ آخرِهِ نِلْت التُّقَى
    فَإنَّهمْ يَدْعُونه مُعلَّقَا

    بالمُرْسَلِ المعروفِ أو كَان سِوى
    وَكَان بَعْدَ التابِعِي فيُدْعَى

    فَصَاعِدًا مَعَ الْوِلاَ فِي ذَيْنِ
    هَذَيْنِ فَانْظُرْ إنْ يكُنْ بِاثْنينِ

    مَا لاَ تَوَالَى فِي السُّقُوْطِ فَاسْتمِعْ
    فِإنَّه المُعْضَلُ ثُمّ الْمنقطِعْ

    فَوَاضحٌ إنْ فُقِدَ التَلافِيْ
    إنَّ السَّقُوطَ وَاضِحٌ وخَافِيْ

    مُعرِّفاً مَلاَقِيَ الشُّيُوخِ
    ومِنْ هُنَا احْتِيجَ إلَى التَّارِيْخِ

    وَرُبَّمَا يَأتِيكَ بِاْلمُلتَبِسِ
    وسمَّوُا الخَافي بالمُدَلَّسِ

    لِقاءَه لِنَاقِل عنه نَقَل
    كعَنْ وقال مِنْ كلاٍم يَحْتملْ

    لمْ يَلْقَ مَنْ عَاصَره فَذاكِرِ
    والمُرسَلُ الخافِي مِنَ المُعاصِرِ



    avatar
    علي الجزائري
    جزاه الله خيرا و نفع به


    عدد الرسائل : 60
    الرتبة : منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى 71196375522cq7
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 30/05/2008

    منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى Empty رد: منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى

    مُساهمة من طرف علي الجزائري الجمعة مايو 30, 2008 9:50 pm

    أنواع الخبر المردود بسبب الطعن في الراوي



    فسمِّهِ المَوْضوعَ والتَّركُ يَجِبْ
    وَالطَّعْنُ إِمَّا أنْ يكون بالكَذِبْ

    فإنه المَتْروكُ اسماً لاَ سِوَى
    أو تُهْمةٍ كانتْ بهِ لِمنْ رَوَى

    أو غَفْلَةٍ ، أو يفعلُ الفَوَاحِشَا
    أو غَلطٍ فِيْه يَكُون فَاحِشاً

    بِمنكَرٍ أو وَهْمِهِ فِي الإِمْلا
    مما به يَفْسُقُ فادْعُ الكُلاَّ

    والجمْعَ للطُرْقِ مَعَ التبايُنِ
    والوَهمُ إن عرِفَ بالقَرَائنِ

    بأنه خَالَف مَوثوقاً أُمِنْ
    فَسمِّهِ معلَّلاً وإنْ طُعِنْ

    فْمُدْرَجُ الإِسْنادِ باتِّفَاقِ
    فَإنْ يَكُنْ غيَّرَ فِي السِّياقِ

    فُمْدرجُ المتن لَدى الجَمِيعِ
    أوْ أَدْمَجَ المَوْقوفَ بالمَرَفُوعِ

    فإنه الْمَقْلُوبُ فِي المَأثورِ
    أَو كاَن بالتَّقْديمِ وَالتَّأخِيْرِ

    عَمْداً وَفيه قِصَّةٌ لا تُجهَلُ
    وَرُبَّما لِلامْتِحَانِ يُفْعَلُ

    مُتَّصِلِ الإِسْنَادِ فِيْه واكْتفِي
    أوْ زِيدَ راوٍ سمِّهِ المَزيْدَ فِيْ

    فسمِّهِ مُضْطَرِبًا واطَّرِحِ
    أوْ كاِنَ إبْدَالاً بِلا مرُجَّحِ

    عمداً وَفيِهِ قصَّةٌ لا تٌجهَلُ !!!
    وربَّمَا للامتحان يُفْعَلُ

    معَ بَقَا سِيَاقِهِ المَعْرُوفِ
    أوْ كَان بالتَّغْيِيرِ لِلْحُرُوفِ

    هَذا وَحَرِّمْ مِنْهمُ التَّصَرُّفَا
    فسمِّهِ المُصحَّفَ الْمُحرَّفَا

    لِلْمَتْنِ عَمْدًا فِيْهِ بِالتَّغْيِيْر
    بِالَنّقْصِ والمُرادفِ الشَّهِيْرِ

    ومَا يُحِيْلُ اللَّفْظَ والمَبَانِيْ
    إِلاَّ لِمَنْ يَعْلَمُ المَعَانِيْ

    شَرْحِ غَرِيْبٍ مُوضِحٍ مَا أشْكَلاَ
    فإنْ خَفِي معَنْاهُ احْتِيْجَ إلَى

    وجَاءَ بِالأْخَفْى وَمَا لا يَشْهَرُ
    أَوْ جَهْلُهُ لأَجْلِ نَعْتٍ يَكثُرُ

    أزَالَ مَا أشْكَلَ مِنه عَنَّا
    وَصَنَّفُوا الْمُوضِحَ فِي ذَا الْمَعْنَى

    يكثُرُ عنه الآخِذُون النُبَلاَ
    أو أَنَّه كَان مُقِلا ثمَّ لا

    لم يُذْكَرِ الاسِمُ اخْتِصارًا فاسْتَبِن
    وَصنَّفُوا الوُحْدَانَ فِي هَذَا فَإنْ

    وفِي سوِاهَا لَم نَجِدْ مَلاَذا
    وَالمُبْهمَاتُ صُنِّفتْ فِي هَذَا

    ولَوْ أَتَى بِلَفْظَةِ التَّعْدِيْلِ
    والمُبهمُ الرَاويُّ فِي الْمَقْبُولِ

    وإنْ يكُنْ مَن قدْ رَوىَ مُسَمَّى
    لا يُقْبلَنْ علَى الأصَحِّ حُكْمَا

    أو كانَ اثْنَيْنِ رَوَواْ فَصَاعِدَا
    avatar
    علي الجزائري
    جزاه الله خيرا و نفع به


    عدد الرسائل : 60
    الرتبة : منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى 71196375522cq7
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 30/05/2008

    منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى Empty رد: منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى

    مُساهمة من طرف علي الجزائري الجمعة مايو 30, 2008 9:51 pm

    وإنْ يكُنْ مَن قدْ رَوىَ مُسَمَّى
    لا يُقْبلَنْ علَى الأصَحِّ حُكْمَا

    أو كانَ اثْنَيْنِ رَوَواْ فَصَاعِدَا
    فإِنْ تَرَا الآخِذَ عَنه واحِدَا

    والثانِيُ المَجهُولُ حَالاً فِيْنَا
    فَالأَولُ الْمَجْهُولُ أعْنِي عَيْنَا

    إنْ لم يُوثَّقْ سَلْ به خَبِيْرَا
    وَهْوَ الذِي يَدْعُونَه الْمَسْتُورَا

    يُرَدُّ مَنْ لابَسه وَ يُزْجَرُ
    وَالابتداعُ بِالذِي يُكَفِّرُ

    ما لم يَكُن دَاعِيةً ويَنْقُلُ
    لاَ بِالذِيْ فُسِّقَ فَهو يُقْبَلُ

    هَذا الذِي اخْتَارَه الجَماعَه
    رِوايَةً تُقوِّيْ ابِتدَاعَه

    الِجَوْزجَانِيْ ثُم خُذْ مِن نَبَائِيْ
    صَرّحَ بِهْ شَيخُ الإِمَامِ النسَّائِيْ

    قِسْمانِ فِي مَقَالَةِ الأَثْبَاتِ
    بانَّ سُوءَ الْحِفظِ فِي الرُّواةِ

    فِي رَأي بَعْضٍ والذِيْ يَلِيْهِ
    مُلاَزِمٌ فَالشَّاذُ مَا يَرْوِيْهِ

    وَكُلُّ مَا نَظْمِيْ لَه قد سَاقَا
    طارٍ وَذَا مُخْتلِطٌ وِفَاقَا

    وَمُرْسِلٍ مُدَلِّسٍ مَذكُورْ
    مِنْ سَيِّئ الْحِفْظِ ومِنْ مَستُورْ

    حُسِّنَ مَجْمُوعُ الذِيْ قَد ذُكِرَا
    إنْ تُوبِعَتْ بِمَنْ يُرى مُعتَبَرا


    avatar
    علي الجزائري
    جزاه الله خيرا و نفع به


    عدد الرسائل : 60
    الرتبة : منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى 71196375522cq7
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 30/05/2008

    منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى Empty رد: منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى

    مُساهمة من طرف علي الجزائري الجمعة مايو 30, 2008 9:51 pm

    تقسيم الخبر إلى مرفوع وموقوف ومقطوع



    إلَى الرَّسُولِ خَيْرِ منَ قَد سَادُوا
    وإنْ تَجِدْه يَنْتَهي الإِسنادُ

    مِنْ قَوْلِه أو أخَوَيْهِ جَزْما
    إمَّا صَريِحًا أو يَكُون حُكْما

    باِلوصْفِ بِالإِيْمانِ قَد لاَقَى النَّبِيْ
    أَوْ يَنْتهِيَ إلَى الصَّحَابِيِّ الّذِي

    بِرِدَّةٍ تخَلَّلَتْ أوِ انْتَهَى
    وَمَاتَ بَعدُ مُسلِماً وإنْ أتَى

    أَيَّ صَحَابِيّ مَعَ الْوِفاَقِ
    ^لِتابِعِيٍّ هو مَنْ يُلاقِيْ

    كمَا تَقضَّى آنِفاً فِيْ نَظمِيْ
    واَلكلُّ بِالتَّصرِيْحِ أوْ بِالْحُكْمِ

    يُدعَى بِهِ الثَّانِي وَالْمَعْرُوفُ
    فَالأَوَّلُ المَرْفُوعُ والمَوْقُوْفُ

    وَفِيْ سِوَاهُ لَيْس بِالْمَمْنُوْعِ
    تَسْمِيَةُ الثَّاِلثِ بِالْمَقْطُوْعِ

    وَالمُسنَدُ المَذكورُ فِيْ نَوْع الخَبَرْ
    وَقدْ يُسَمُّونَ الأخِيْرَيْنِ الأْثَرْ

    فِيْهِ اتَّصَالٌ ظَاهِرٌ غَيْرُ خَفِيْ
    ما كَانَ مرفُوعَ الصَّحَابِيِّ الذِيْ



    العلو والنزول


    ثُمّ انْتَهَى إلَى الرَّسُولِ أحْمَدَا
    نَعمْ وإنْ قَلَّ الرُّوَاةُ عَدَدَا

    إلىَ فَتىً كَشُعْبةٍ فِي النُّبَهَا
    فهُو الْعُلوُّ مُطْلقًا أو انْتَهَى

    مِنْ كْل قِسْمٍ بَيَّنتْهُ الْكُبَرَا
    فَإنَّه النِّسْبِيْ وَفْيِه مَا تَرَى

    وَبَعْدَهَا اْلإِبْدَالُ فِيْمَا حَقَّقَهْ
    أوَّلُهَا يَدْعُونَه المُوافَقَهْ

    مُصَنِّفِي الأْخْبَار لَكِنِ انْفَرَدْ
    إذَا وَصَلَ الرَّاوِيْ إلى شَيْخ أحَدْ

    فهذِهِ الأُولى بِلا تَوقُّفِ
    بِطُرْقِهِ عَنْ طَريقِ الْمُصَنِّفِ

    لَكِن شَيْخَ الشَّيخِ كاَنَ وَصْلَه
    ثَانِيُّهَا اْلإِبْدَالُ وَهْيَ مِثْلُه

    مَعْ وَاحِد مُصَنِّفٍ وَيأتِيْ
    أو اْستَوَى الْعَدَدُ فِي الرُّواَةِ

    يَتْبعُها مُصافَحَاتُ العُلَمَا
    فَإنَّهَا معنى(هي) الْمُسَاوَاة وَمَا

    صَنّفَ بالشَّرطِ فخُذْهَا واسْمَعَنْ
    وهِي الْمُسَاواةُ مَعْ تِلْمِيذِ مَنْ

    هُوَ النُّزولُ خُذْهُ مِنْ أحْكَامِهْ
    مُقَابِلُ الْعُلُّوِ فِيْ أقْسَامِهْ



    avatar
    علي الجزائري
    جزاه الله خيرا و نفع به


    عدد الرسائل : 60
    الرتبة : منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى 71196375522cq7
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 30/05/2008

    منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى Empty رد: منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى

    مُساهمة من طرف علي الجزائري الجمعة مايو 30, 2008 9:53 pm

    الأقران والمدبّج



    في السِّنِ أوْ كَانَ اشْتِراكَاً فِي الِّلقَا
    إنْ شَارَك الرَّاوِيَّ مَنْ عَنْه رَوَى

    يَرْوِيْهِ ذَا عَنْ ذَا وَهَذَا عَنْه ذَا
    فَسَمِّهِ اْلأقْرَانَ ثُم إنْ أتَى

    يَرويْهِ عَمَّنْ دُونَه فلْتَعلَمَنْ
    فَإنَّه مُدبًجٌ هَذَا ومَنْ



    رواية الأكابر عن الأصاغر والعكس



    كَالأْبِ عَنْ ابْنٍ عَنْ الأْصَاغِرِ
    بِأَنَّه رِوايَةُ الأَكَابرِ

    أمْثَالَهُ بَحْرٌ فَلاَ يُغَالَبُ
    وعَكْسُه هُوَ الطَّرِيْقُ الْغَالِبُ



    معرفة السابق واللاحق



    ومَاتَ فَرْدٌ مِنْهُمَا فَالثَّاوِيْ
    وَاثْنَانِ إنْ يَشْتَرِكَا عَن الرَّاوِيْ (راو)

    فِيْ رَسمِه عِنْدَهُمو وَاللاَّحِقُ
    إذَا رَوَى عَنْه فَهَذَا السَّابِقُ



    معرفة المُهمل والفرق بينه وبين المُبهم



    اسْماً ومَا مُيِّزَا! مَا يَفْترِقا
    وإَنْ روى عن رجُليَن اتَفقا

    تَبَيُّنُ الْمُهْمِلِ عِندَ النَّاقِدِ
    بِه فَباخْتِصَاصِه بِوَاحِد



    من حَدَّثَ ونسِيْ


    رُدَّ عَلَى رَاوِيْهِ ما عَنهُ أَتَى
    وَالشَّيخُ إنْ أَنْكَرَ جَزْماً مَا رَوَى

    يُرَدُّ مَا يَرْويْهِ عَنْهُ نَقَلا
    أوِ احْتِمَالاً فَالأَصَحُّ أنَّهُ(أن) لاَ

    هَذَا وَإنْ يَتَّفِقِ المُؤَدِّي
    وفِيْهِ مَنْ حَدَّثَ قَوْمُا وَنَسِيْ



    المُسَلْسَلُ



    أوْ غَيرِهَا مِنْ أيَّ حَالٍ أورَدَا
    مِمَّن رَوَوْا فِيْ صِيَغ من الأَدَا

    ولِلأدَا كَمْ صِيغَةٍ بَيْن الْمَلاَ
    فَإنَّهمُ يَدْعُونَه المُسَلْسَلاَ



    avatar
    علي الجزائري
    جزاه الله خيرا و نفع به


    عدد الرسائل : 60
    الرتبة : منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى 71196375522cq7
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 30/05/2008

    منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى Empty رد: منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى

    مُساهمة من طرف علي الجزائري الجمعة مايو 30, 2008 9:53 pm

    صِيَغُ الأَدَاءِ وتحَمُّلِ الحَدِيثِ



    و للأدا كم صيغة بين الملا
    - - - - - - - - - - -
    مِنْ لَفظ شَيْخٍ باِنْفرَادِ الْمُسْتَمِعْ
    سَمِعْتُه حَدَثَّنِيْ لِمَنْ سَمِعْ

    والأَول الأصَرحُ فِي تَعبِيرِهِ
    حَدثنا لهُ أتَى مَع غَيرهِ

    وَثَانِيُ اْلألْفَاظِ فِيْ حَالِ الأَدَا
    أرْفَعُهَا مَا كَانَ عِنْدَ اْلإِمْلاَ

    بِنَفْسِه أَمْلَى عَلَى مَنْ يَسْمَعَنْ
    أخْبَرَنِيْ قَرأتُه هَذَا لِمَنْ

    ثُمّ قُرِي(قرئ) يَوْماً عَلَيه وأنَا
    فَإنْ جَمَعتَ فِي الضَّمِيْرِ كَانَا

    مِنْ صِيَغَ اْلأدَاء ثُم الإِنْبَا
    أسْمَعُ مِنْه ثُمَّ لَفْظُ أنْبَا

    فهو لِمَا أجَزْتَه فاسْتكْفِ
    مراَدِفُ الإِخْبَارِ لاَ فِي الْعُرفِ

    فَعَنَ لِمَا يُسْمعُ عِنْد النَّاضِرِ
    بِه كَعَنْ إلاَّ مِنَ الْمُعاصِرِ

    فَلاَ سَمَاعَ عِندَ ذَاكَ الْمُلْبِسِ
    إلاَّ إذَا كَانَ مِنَ المُدَلِّسِ

    إنَّ اللِّقاَ شَرْطٌ لَه يُختَارُ
    وَقيل قَالُوا وهُوَ الْمُختَارُ

    وَفِيْه تَفصيلٌ لَدَيْنَا يَجرِيْ
    وَلَوْ يَكُونُ مَرَّةً فِي الْعُمْرِ

    واَشتَرَطُوا الإِذْنَ لِمن قَدْ نَاوَلَه
    نَاوَلَنِيْ يُطلَقُ فِي الْمُنَاوَلَه

    أَرفَعُ أنْواعٍ لِمَا أجَازَه
    بِأنَّه يَروي وَتِي الإِجَازَه

    بِاللَّفْظِ لاَ فِي تِلْك بِالْكِتَابَة
    شَافَهَنِيْ تُطلَقُ فِي الإِجَازَة

    فَاحْفظْ هُدِيتَ مَا تَرى (رتبا)مُرتَّبَا
    وَإنَّما فِيهَا يُقَالُ كَتَبَا


    فيما أتى مما يراه العالم
    هَذَا وَشَرْطُ الإذْنِ أيضاً لاَزِمُ

    إلاَّ فَلاَ كَمَنْ أجَازَ الْعَامَّهْ
    وِجَادَةً وَصِيَّتهْ (وصية) إعْلاَمَهْ

    هَذَا أصحُّ الْقَوْلِ فِيَ العُلُومِ
    أَو كَان لِلمَجهولِ والمَعدومِ



    avatar
    علي الجزائري
    جزاه الله خيرا و نفع به


    عدد الرسائل : 60
    الرتبة : منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى 71196375522cq7
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 30/05/2008

    منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى Empty رد: منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى

    مُساهمة من طرف علي الجزائري الجمعة مايو 30, 2008 9:54 pm

    معرفة المتفق والمفترق والمؤتلف والمختلف



    باسْم آبَاءٍ لَهُم فالمُتَّفِقْ
    ثُم أسَامِي مَنْ رَوَى إنَ تتَفِقْ

    أوْ تَتَّفِق خَطّاً وَلَمَّا تَتَّفِق
    يدْعُونَه فِيْ عُرفِهِمْ والمُفتَرِق

    فِيْ عُرفهِم أيْضاً وَضُمَّ الْمُخْتَلِف

    لَفْظاً فَهذَا سَمِّهِ بالمُؤتْلِف
    معرفة المُتشابه



    واَخْتَلَفت فِي ذَلِك الآبَاءُ
    هَذَا وَإنْ تَتَّفِقُ الأسْمَاءُ

    فِي عُرفِه فَافْهَمْهُ فْهماً نابِهَا
    وَعكْسُهُ فَهوَ الذِيْ تَشَابَها

    مُتَّفِقاً مُخْتَلِفاً فِي النَّسبِ
    وَإنْ تَجِدْ اسم الْبَنِيْنِ وَاْلأبِ

    مَع الَّذي مِنْ قَبْلِه تُستَخْرَجُ
    فَإنَّه مِنْه وَمِنْهُ يُخرَجُ

    تُبنَى وفِيهِ الْعَدُّ بالألُوْفِ

    عِدَّةُ أنْواَعٍ عَلَى الْحُرُوفِ


    معرفة طبقات الرواة ووفياتهم ومواليدهم
    وبلدانهم وأحوالهم جرحًا وتعديلاً



    لِمَنْ له أنْسٌ بِهذَا الْفَنّ (العلم)
    خَاتِمَةٌ عَدَّوا مِنَ الْمُهِمّ

    مَنْ طَبَقاتٍ وَكَذَا الْوفَاَةِ
    عِرفَانُ ما يُعْزَى إلَى الرُّواةِ

    وَكُلُّ وَصْفٍ قَامَ بالإِنْسَانِ
    مَعَ الْمَوالِيْدِ مَعَ الْبُلْدَانِ

    وَهْوَ عَلَى مَرَاتِبٍ وَأنْحَا
    عَدَالَةً جَهَالَةً وَجَرْحًا



    مَراتِبُ الْجَرْح



    كَأكْذَبِ النَّاسِ وهَذِّا الأَوَّلُ
    أسْوَؤهَا الْوَصْفُ بِلَفْظ أفْعَلُ

    وَمِثْلهُ الْكَذَّابُ قَدْ أضَاعُوا
    ثَانِيُّهَا دَجّالٌ أو وَضَّاعُ

    أو سَيِّئُ الْحِفْظِ لِمَن لاَ يُتْقِنُ
    وَالأسْهَلُ الأدْوَنُ فِيْها لَيِّنٌ

    وَأرفَعُ التَّعْدِيْلِ فِيْما قَالُوا
    أو فِيهْ أو فِيْمَا نَقَلُوا مَقَالُ



    مرَاتِبُ التَّعدِيل



    كَرَّرَه لَفظاً أوِ الْتِزَامَا
    كَأوْثَق النَّاسِ وْبَعدَهَا مَا

    بِالقُربِ مِن تَجْرِيْحِهم فِيْما تَرَى(نرى)
    هَذَا وأدْنَاهَا الَّذِي قَدَ أشْعَرَا

    يَقْبَلُ مَن زَكَّاه ذُو الْمَعَارِفِ
    كَقَوْلِهم شَيْخٌ وكلُّ عَارِفٍ



    avatar
    علي الجزائري
    جزاه الله خيرا و نفع به


    عدد الرسائل : 60
    الرتبة : منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى 71196375522cq7
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 30/05/2008

    منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى Empty رد: منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى

    مُساهمة من طرف علي الجزائري الجمعة مايو 30, 2008 9:55 pm

    أحكام تتعلق بالجرح والتعديل



    والَحُكْمُ إنْ يَخْتَلِفَا لِلْجَرْح
    وَلَو مِنَ الْوَاحِدِ فِي الأْصَحِّ

    مُبَيِّناً مِنْ عَارِفٍ وَافِي النَّظَرَ
    فَإنَّه مُقَدّمٌ إذَا صدَر

    فَالْجَرْحُ مَقْبولٌ بِلاَ تَفْصِيْل
    فَإنْ خَلاَ الرَّاوِي عَنْ التَّعْدِيْلِ



    معرفة الأسماء والكُنى والأنساب والألقاب والموالي



    مُهِمَّةٌ فَلتَسْمَعَنْهَا مُتْقِنا
    هَذا عَلَى المُختَارِ ثُم ههُنَا

    وَمَنْ سُمِّيْ بِهِ الذّي اكْتَنَى
    مَعْرِفَةُ الأْسْمَاء وَأسْماءِ الْكُنَى

    كِثيْرة كُناه إذْ تَعَدَّدَتْ
    ومَنْ كُنَاه اختَلَفَتْ وَمَن غَدَتْ

    أوَ عَكْسهُ أمثالُهُ فِي الكُتُبِ
    أو وافَقْت كُنيتَهُ اسْمَ الأبِ

    عَنه رَوَى اسمِ أبِيه فَاسْمَعَنْ
    أو كُنيةَ الزّوجَةِ أو كَان اسمُ مَن

    أو أُمّهِ فِيْ نِسْبَةٍ كَانَتْ أبَا
    ومَنْ إلَى غَيرْ أبيِه نُسبَا

    أو اسْمُّه وَأصْلُه يَتَّفِقُ
    أو غَيْر مَن فِي الفَهمِ مِنْه يَسْبِقُ

    ابْنِ الْحَسَن ابْنِ الْحسَنْ فاسْتَخْبِرَنْ
    أبوُه وَالجَدُّ وهَذَا كَالْحسَن

    أو شَيْخُهُ ومن إليْهِ أسْنَدَا
    أو اسْمُهُ وشَيْخُهُ فَصَاعِدَا

    كَذَا الْكُنَى تَعْرِفُهَا واَلمُفرَدَا
    وَلْتَعْرفِ الأْسْمَا الّتِيْ تَجَرَّدَا

    فِي كَثْرةٍ يَعْرِفُهَا الطُّلابُ
    وَمِثْلُهَا الأْلْقَابُ وَاْلأنْسَابُ

    أوْ وَطَنٍ أو ضَيْعَةٍ فَسَائِلِ
    إلَى الْبِلاَدِ أوْ إلَى الْقَبَائِلِ

    أوْ غَيْرِهَا مِن صْاحِبٍ أو جِيْرَةِ
    (أو)إلَى صَنْعَةٍ أَوْ حِرْفَة أو سِكَّةِ

    أو اشْتِبَاهٌ فِيْه وَافْتِرَاقُ
    وَرُبَّما فِيْهَا أتَى اتِّفَاقُ

    واعْرِفْ لِكُلّ مَا تَرَى اْلأسْبَابَا
    وَرُبَّما قَدْ وَقَعَتْ ألْقَابَا

    بِالرِّقِّ وَالإسلامِ أوْ بِالحِلْفِ
    ثُم الْمَوَالِيْ كُن بِهِم ذَا عُرْفِ

    وَالأخَواتِ عَارِفاً ذَا فِطْنَةٍ
    مِن أسْفَلٍ وَأعْلَى وَكُنْ بِالإِخْوَةِ



    avatar
    علي الجزائري
    جزاه الله خيرا و نفع به


    عدد الرسائل : 60
    الرتبة : منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى 71196375522cq7
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 30/05/2008

    منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى Empty رد: منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى

    مُساهمة من طرف علي الجزائري الجمعة مايو 30, 2008 9:55 pm

    آداب الشيخ والطالب وصفة كتابة الحديث والتصنيف فيه



    وَطَالِبِ الْعِلْم وَسَنِّ الْفَهْمِ
    كَذاكَ آدابُ شُيُوخ الْعِلْمِ

    كَتْب الْحَدِيْثِ مِثلُ كَتْبِ الْمُصْحَفِ

    لِلْحَمْلِ عَنه وَالأدَا وَلْتَعْرِفِ
    وعَرضَهُ إنْ شِئْتَ أو(و) إسْمَاعَه
    ثم سَمَاعُ ما تَرَى سَمَاعَه

    عَلَى الْمَسَانِيْدِ والتَّألِيفَا
    !وَرِحْلَةُ الطَّالِبِ وَالتَّصْنِيفَا



    أنواع المصنفات في الحديث




    وَإنْ يَشَأ تألَيِفَ اْلأطرافِ فَعَل

    فِيهِ عَلى الأبوابِ أو عَلَى العِلَل


    فَإنَّه عَوْنُ عَلَى التَّحديْثِ

    وَتَعْرِف اْلأسْبَابَ لِلْحَدِيْثِ


    وَالكُلُّ نَقْلٌ ظَاهِرُ مُعَرَّفُ

    وغَالِبُ اْلأنْوَاعِ فِيْها ألَّفُوْا


    وَلاَ إلَى التَّكْثِيْرِ وَالتطْوِيْلِ

    لَيس بِمُحتَاجٍ إلَى التَّمْثِيْلِ


    عَلَّمَنَا مَا لَم نَكُنِ لِنَعْلمَا

    والَحَمْدُ لِلّهِ عَلَى مَا أنعَمَا


    موَاصِلاً أفضَالَه عَلَيْنَا

    أحْمدُهُ فَلَمْ يَزَلْ إلَينَا


    طَوَّقَنِيِ مِنه وَكُنْتُ عَاطِلاَ

    عَلَّمَني وَكُنتُ قَبلُ جَاهِلاَ


    أغْنَى وَأقْنَى فَلَهْ كُلُّ الثَّنا

    كُنْتُ فقِيْراً فأتَانِي بِالغِنَى


    أسألُه صَلاَحَهم إلَى الأبَد

    وَكُنتُ فَرداً فأتَانِي بِالْوَلَد


    المصطَفَى أصْلِيْ وَأصْلُ نَسْلِيْ

    عَلَّمَنِيْ سُنَّةَ خَيرِ الرُّسُلِ


    وَرَدَّ شَرّ كُلِّ شَرِّ قَاصِدِ

    وَذادَ عَنِّي كَيْدَ كُلّ كَائِدِ


    نَظْمٌ بَديْعٌ كَامِلٌ بِشَرْحِهِ

    وَالمُرتْضَى جَدِّي وَلِي فِي مَدحِهِ


    والَمُصطفَى والَمُرْتَضَى أشهَادُ

    بَيْنِيْ وبَيْنَ الْحَاسِدِ المَعَادُ


    وَيَبْرُزُ المَكْنُونُ وَالضَّمائِرُ

    فإنَّها تُبْلَى بِهِ السَّرائِرُ


    عَلَى الذِيْ لِلأنْبِيَا خِتَامُ

    ثُم صَلاَة اللّه والَسَّلاَمُ


    حُسْنَ خِتَامٍ يُدْخِلُ الْجِنَانَا

    وَآله وَأسْألُ الَّرحْمانَا

    انتهى
    أبو حارثة الأثري الجزائري
    أبو حارثة الأثري الجزائري
    المشرف العام


    ذكر عدد الرسائل : 411
    الرتبة : منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى Mouchr10
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 5
    تاريخ التسجيل : 24/05/2008

    منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى Empty رد: منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى

    مُساهمة من طرف أبو حارثة الأثري الجزائري الجمعة مايو 30, 2008 9:59 pm

    بارك الله فيكم أخي على هذه المشاركة الطيبة
    و نرجو منكم أخي في مثل هذا النوع من المشاركات الطويلة ان توضع في ملف او كتاب إلكتروني مضغوط و تنسق جيدا و تضع رابط يحمل منه الجميع لتستفيد و نستفيد و جزاكم الله خيرا
    avatar
    علي الجزائري
    جزاه الله خيرا و نفع به


    عدد الرسائل : 60
    الرتبة : منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى 71196375522cq7
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 30/05/2008

    منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى Empty رد: منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى

    مُساهمة من طرف علي الجزائري الجمعة مايو 30, 2008 10:02 pm

    إن شاء الله أخي و بارك الله فيكم
    أبو حارثة الأثري الجزائري
    أبو حارثة الأثري الجزائري
    المشرف العام


    ذكر عدد الرسائل : 411
    الرتبة : منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى Mouchr10
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 5
    تاريخ التسجيل : 24/05/2008

    منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى Empty رد: منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى

    مُساهمة من طرف أبو حارثة الأثري الجزائري الجمعة مايو 30, 2008 10:19 pm

    و فيكم بارك ربي
    أبو عبيدة الأثري
    أبو عبيدة الأثري
    مدير


    عدد الرسائل : 642
    الرتبة : منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى Ytyhyig4
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 109
    تاريخ التسجيل : 23/05/2008

    منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى Empty رد: منظومة نخبة الفكر قصب السكر للامام الصنعاني رحمه الله تعالى

    مُساهمة من طرف أبو عبيدة الأثري السبت مايو 31, 2008 8:15 am

    احسن الله اليكم ونشكركم على هاته المشاركة الطيبة النافعة
    ونصيحة الاخ ابو الحارثة جيدة وهي لنا جميعنا ( لنرتقي بمستوى عالي للمنتدى )

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 9:29 am