انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى قائم على منهج السلف الصالح في فهم النصوص الشرعية


3 مشترك

    حكم الانتساب إلى الأثر (الأثري)

    avatar
    الأثري الغريب


    ذكر عدد الرسائل : 20
    العمر : 42
    الرتبة : حكم الانتساب إلى الأثر (الأثري) 71196375522cq7
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    حكم الانتساب إلى الأثر (الأثري) Empty حكم الانتساب إلى الأثر (الأثري)

    مُساهمة من طرف الأثري الغريب الخميس ديسمبر 04, 2008 1:16 pm

    حكم الإنتساب إلى الأثر

       الحمدُ للهِ والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آلهِ وصحبه ومَن والاه.


    فقد سألني بعضُ الإخوة -جزاهم اللهُ خيراً- عن حكم الانتساب- إلى (السنة) و(الأثر)؟(السنة) و(الأثر)؟


    وذلك بعد وقوفهم على كلامٍ لبعض أهل العلمِ يُفْهِمُ(!) منعَ ذلك، وعدمَ جوازهِ…جوازهِ…


    فأقولُ -وباللهِ التوفيق-:


    إنَّ نسبةَ (الأثري) نِسبةٌ قديمةٌ (مُتوارَثةٌ)؛ مقبولةٌ عندَ أهلِ العلمِ، مُتداوَلَةٌ بينَهم:مُتداوَلَةٌ بينَهم:


    قال السمعاني (المتوفى سنة 562هـ) في كتابهِ «الأَنساب» (1/136): «هذه النسبةُ إلى الأَثر؛ 136): «هذه النسبةُ إلى الأَثر؛

    يعني: الحديثَ، وطلبَهُ، واتِّباعُه».


    وأوَّلُ أبياتِ «الألفيَّة الحديثيَّة» –الشهيرة- للحافِظِ العِرَاقيِّ (المتوفَّى سنة 806هـ)- قولُهُ:سنة 806هـ)- قولُهُ:


    يقولُ راجي ربِّهِ المُقْتَدِرِ عبدُالرحيم بنُ الحُسَين الأثري


    وقد شرحَها الحافظُ السخاويُّ (المتوفَّى سنة 902هـ) في «فتح المغيث» (1/3) بقولِهِ: «نسبة إلى المغيث» (1/3) بقولِهِ: «نسبة إلى

    الأثر، وانتسبَ لذلكَ جماعةٌ، وحَسُنَ الانتسابُ إليهِ ممَّن يصنِّفُ في فُنُونِهِ».


    إن لم تكونوا مثلَهم فتشبَّهوا إنَّ التشبُّهَ بالكِرامِ فَلاحُ


    فلئن كانت النسبةُ إلى (المذاهب) أَو (الصنائعِ) أَو (البُلدان) أَو (الشهادات) مقبولةً -اليوم- (الشهادات) مقبولةً -اليوم-

    ومُستساغةً؛ فالنسبةُ إلى السنّةِ، والحديثِ، والأثرِ: أولى بالقَبولِ وأجدَرُ بالمُوافقةِ…


    وَلَقَدَ غَمَزَ شيخُنا الألبانيُّ –رحمه اللهُ- مِن بَعضِ أدعياءِ العلمِ، المُخالفينَ للسنّةِ والمُغايرين لمنهجِ

    أهلِها، ومع ذلكَ ( يُنَصِّبُ) الواحدُ منهم نفسَه (أثريًّا) –وهو من الأثَرِ براءٌ، ومِن السنّةِ خَوَاءٌ؛ نسبةً

    باطلةً عاطلةً تُخالِفُ ما هو عليه حقيقةً-؛ رادّاً –رحمه اللهُ تعالى- على بعضِ شبابِ الكُتَّاب، الذينَ

    خالفوا السنّةَ والصواب، مُنْتَسِباً إلى (الأثر)؛ تَقْليداً للأتراب، وتَغْريراً للأصحابِ، فقال –نفعَ اللهُ بهِ-

    مُقَرِّعاً: «… الأَثريُّ موضةُ العصر!».


    نَعَم؛ هي كذلك فيمن خالفَ قالُهُ حالَهُ، وغايَرَ لِسانُهُ أفعالَه…


    فإنكارُ شيخِنا –وهو حقٌّ- مُتَوجِّهٌ إلى المُنتَسِبِ، لا إلى النسبةِ؛ فإنّه قالَ -بعدُ- ردّاً على ذلك الأثريِّ

    المُدَّعي نفسِهِ، كاشفاً حقيقتَه: «… بحيثُ يظنُّ من لم يتَّبعْ كلامَه .. أنه سلفيٌّ أَثَريّ –كما انتَسبَ-

    مئة في المئة!- والواقعُ .. أنّهُ خَلَفيٌّ معتزليّ مِن أهلِ الأهواءِ» …


    فأقرَّ بالنسبةِ على وَجْهِ السَّواء… موافِقاً مَن قبلَه من الأَئمّة والعُلَماء.والعُلَماء.


    وما يُقال في النَّسبة إلى (السلف) هو نفسُه ما يُقال في (الأثَر) سواءً بسواءٍ


    وإلى مِثْلِ هذا المَلْحَظِ نَفْسِهِ –في التفريق بين حامل الدعوة وصاحب الدعوى!- أشارَ العلامة الشيخ

    عبدالعزيز بن باز –رحمه اللهُ- لمَّا سئل عَمَّن تسمَّى بالسلفيِّ الأثريِّ، هل هي تزكيةٌ؟


    فأجاب سماحتُهُ –رحمه اللهُ-:


    إذا كان صادقاً أنَّهُ أثريٌّ أو سلفيٌّ لا بأس، مثل ما كانَ السَّلفُ يقولُ: فلانٌ سلفيٌّ، فلان أثريٌّ،

    تزكية لا بدَّ منها، تزكية واجبة»


    وأما ما نقله بعض الإخوة ممَّا فُهم منه أنه -(قد) يُخالف ظاهرُهُ شيئاً مِن هذا الكلام!- وذلك عن مِن هذا الكلام!- وذلك عن

    فضيلة الشيخ صالح الفوزان –نفع اللهُ به- فإنَّ وجهَ الحقِّ فيه –إن شاء الله- ما ذكره شيخ الإسلام

    ابن تيميّة –رحمه الله- في «مجموع الفتاوى» (4/149) -حيث قال-:


    لا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتزى إليه، بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق؛

    فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقاً.


    فإن كان موافقاً له باطناً وظاهراً: فهو بمنزلة المؤمن الذي هو على الحق باطناً وظاهراً.الحق باطناً وظاهراً.


    وإن كان موافقاً له في الظاهر فقط دون الباطن: فهو بمنزلة المنافق.وإن كان موافقاً له في الظاهر فقط دون الباطن: فهو بمنزلة المنافق.
    فتُقْبَل منه علانيته وتُوَكّل سريرته إلى الله؛ فإنا لم نؤمر أن ننقب عن قلوب الناس ولا نشق بطونهم».


    وهذا يَلتَقي كلامُ الأئمّة والعُلَماءِ بَعضُهُ بَعْضاً؛ مُفارِقاً كلامَ مَن لَيْسَ مِنهم، وغيرَ فاهِمٍ كلامَهم!! فتأمل

    .
    وانظر –لمزيد من الفائدةِ- «اللباب» (1/28) لابن الأثير، و «سِيَر أعلام النبلاء» (18/510)، و(19/475) للذهبي، و«توضيح المشتبه» (1/122) لابن ناصر الدين الدمشقي، و«لَوامع الأنوار البَهيّة» (1/64) للسَّفاريني -وغيرها-.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    بقلم الشيخ أبو الحارث ( أبو الحسن ) علي بن حسن الحلبي الأثري
    http://www.alhalaby.com/makalat/ather.htm
    أبو حارثة الأثري الجزائري
    أبو حارثة الأثري الجزائري
    المشرف العام


    ذكر عدد الرسائل : 411
    الرتبة : حكم الانتساب إلى الأثر (الأثري) Mouchr10
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 5
    تاريخ التسجيل : 24/05/2008

    حكم الانتساب إلى الأثر (الأثري) Empty رد: حكم الانتساب إلى الأثر (الأثري)

    مُساهمة من طرف أبو حارثة الأثري الجزائري الخميس ديسمبر 04, 2008 5:12 pm

    بوركتم
    أبو حارثة الأثري الجزائري
    أبو حارثة الأثري الجزائري
    المشرف العام


    ذكر عدد الرسائل : 411
    الرتبة : حكم الانتساب إلى الأثر (الأثري) Mouchr10
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 5
    تاريخ التسجيل : 24/05/2008

    حكم الانتساب إلى الأثر (الأثري) Empty رد: حكم الانتساب إلى الأثر (الأثري)

    مُساهمة من طرف أبو حارثة الأثري الجزائري الخميس ديسمبر 04, 2008 5:16 pm

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية درء التعارض" (5/356) :
    فكل من أعرض عن الطريقة السلفية النبوية الشرعية الإلهية فإنه لابد أن يضل ويتناقض ويبقى في الجهل المركب أو البسيط.
    أبو حارثة الأثري الجزائري
    أبو حارثة الأثري الجزائري
    المشرف العام


    ذكر عدد الرسائل : 411
    الرتبة : حكم الانتساب إلى الأثر (الأثري) Mouchr10
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 5
    تاريخ التسجيل : 24/05/2008

    حكم الانتساب إلى الأثر (الأثري) Empty رد: حكم الانتساب إلى الأثر (الأثري)

    مُساهمة من طرف أبو حارثة الأثري الجزائري الخميس ديسمبر 04, 2008 5:18 pm

    و قال رحمه الله * الفتاوى" (5/28) : وأعلم أنه ليس فى العقل الصريح ولا فى شىء من النقل الصحيح ما يوجب مخالفة الطريق السلفية أصلا.
    و قال * "الفتاوى" (12/349) ولهذا كانت الطريقة النبوية السلفية أن يستعمل فى العلوم الالهية قياس الأولى كما قال الله تعالى (ولله المثل الأعلى)
    أبو حارثة الأثري الجزائري
    أبو حارثة الأثري الجزائري
    المشرف العام


    ذكر عدد الرسائل : 411
    الرتبة : حكم الانتساب إلى الأثر (الأثري) Mouchr10
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 5
    تاريخ التسجيل : 24/05/2008

    حكم الانتساب إلى الأثر (الأثري) Empty رد: حكم الانتساب إلى الأثر (الأثري)

    مُساهمة من طرف أبو حارثة الأثري الجزائري الخميس ديسمبر 04, 2008 5:20 pm

    الإمام الذهبي قال في ترجمة: الحافظ أحمد بن محمد المعروف بـ أبي طاهر السلفي: "السلفي بفتحتين وهو من كان على مذهب السلف" السير (21/6).
    أبو حارثة الأثري الجزائري
    أبو حارثة الأثري الجزائري
    المشرف العام


    ذكر عدد الرسائل : 411
    الرتبة : حكم الانتساب إلى الأثر (الأثري) Mouchr10
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 5
    تاريخ التسجيل : 24/05/2008

    حكم الانتساب إلى الأثر (الأثري) Empty رد: حكم الانتساب إلى الأثر (الأثري)

    مُساهمة من طرف أبو حارثة الأثري الجزائري الخميس ديسمبر 04, 2008 5:21 pm

    وقال في ترجمة محمد بن محمد البهراني : "وكان ديناً خيراً سلفياً". معجم الشيوخ : (2/280)
    أبو حارثة الأثري الجزائري
    أبو حارثة الأثري الجزائري
    المشرف العام


    ذكر عدد الرسائل : 411
    الرتبة : حكم الانتساب إلى الأثر (الأثري) Mouchr10
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 5
    تاريخ التسجيل : 24/05/2008

    حكم الانتساب إلى الأثر (الأثري) Empty رد: حكم الانتساب إلى الأثر (الأثري)

    مُساهمة من طرف أبو حارثة الأثري الجزائري الخميس ديسمبر 04, 2008 5:22 pm

    وقال في السير(16/457) " وصح عن الدارقطني أنه قال: ما شيء أبغض إليّ من علم الكلام. قلت لم يدخل الرجل أبداً في علم الكلام ولا الجدال، ولا خاض في ذلك، بل كان سلفياً". وقال في ترجمة ابن الصلاح "قلت وكان سلفياً حسن الاعتقاد كافّا عن تأويل المتكلمين " تذكرة الحفاظ (4/1431)
    وقال في ترجمة الفسوي "وما علمت يعقوب الفسوي إلا سلفيا" السير (13/183)
    وقال في ترجمة عثمان بن بن خرزاذ الطبري : "فالذي يحتاج إليه الحافظ أن يكون تقيا ذكيا نحويا لغويا زكيا حييا سلفيا" السير (13/380)
    وقال في ترجمة الزبيدي "وكان حنفيا سلفيا" السير (20/317)
    وقال في ترجمة ابن هبيرة "وكان يعرف المذهب والعربية والعروض سلفيا أثريا" السير (20/426)
    وقال في ترجمة ابن المجد "وكان ثقة ثبتا ذكيا سلفيا تقيا" السير (23/118)
    وقال في ترجمة يحيى بن إسحاق: "وكان عارفاً بالمذاهب خيراً متواضعاً سلفياً حميد الأحكام ... ". معجم الشيوخ رقم {957}

    avatar
    زائر
    زائر


    حكم الانتساب إلى الأثر (الأثري) Empty رد: حكم الانتساب إلى الأثر (الأثري)

    مُساهمة من طرف زائر السبت يوليو 18, 2009 6:29 pm

    الله يهديكم


    عدل سابقا من قبل عامر ابو عبد الرحمن في الإثنين أكتوبر 26, 2009 11:36 pm عدل 1 مرات
    أبو عبيدة الأثري
    أبو عبيدة الأثري
    مدير


    عدد الرسائل : 642
    الرتبة : حكم الانتساب إلى الأثر (الأثري) Ytyhyig4
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 109
    تاريخ التسجيل : 23/05/2008

    حكم الانتساب إلى الأثر (الأثري) Empty رد: حكم الانتساب إلى الأثر (الأثري)

    مُساهمة من طرف أبو عبيدة الأثري الأحد يوليو 19, 2009 9:45 pm

    شيخ الإسلام

    ابن تيميّة –رحمه الله- في «مجموع الفتاوى» (4/149) -حيث قال-:


    لا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتزى إليه، بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق؛

    فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقاً.


    فإن كان موافقاً له باطناً وظاهراً: فهو بمنزلة المؤمن الذي هو على الحق باطناً وظاهراً.الحق باطناً وظاهراً.


    وإن كان موافقاً له في الظاهر فقط دون الباطن: فهو بمنزلة المنافق.وإن كان موافقاً له في الظاهر فقط دون الباطن: فهو بمنزلة المنافق.
    فتُقْبَل منه علانيته وتُوَكّل سريرته إلى الله؛ فإنا لم نؤمر أن ننقب عن قلوب الناس ولا نشق بطونهم».

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 8:39 am