انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى قائم على منهج السلف الصالح في فهم النصوص الشرعية


    تابع الفتاوى

    avatar
    زائر
    زائر


    تابع الفتاوى Empty تابع الفتاوى

    مُساهمة من طرف زائر الأربعاء سبتمبر 03, 2008 2:19 pm

    وأهله , يعني حرب جمال عبد الناصر لسيد قطب جريمة لا تغتفر ! سيد قطب الذي يسبّ الصحابة ويقول بوحدة الوجود ؛حربه جريمة لا تغتفر أبدا ! وظلم سيد قطب للأمّة كلّها وتكفيره للأمّة كلّها وحربه للصحابة وكذا وكذا قضية فيها نظر ! رأيتم ,بل لا تستحق النظر عندهم ,لو قالوا قضية فيها نظر وراحوا نظروا فيها يمكن غيروا رأيهم ,لكن ليس فيها نظر ,فظلمهم لا يوجد له نظير ,ومنه الآن هذا الكذب, يقولون: طلابي يلقنوني !!
    السؤال : سئل الشيخ عن بعض المحاضرات التي يقوم بها بعض الإخوان ,فيقولون منهج السلف في التربية ,منهج السلف في العقيدة ,بعض من يقوم بهذه المحاضرات هم من الإخوان المسلمين ؟
    قال شيخنا : ويقولون منهج السلف ؟
    قال السائل : نعم ,يقولون منهج السلف وهم بعيدون عن منهج السلف .
    قال الشيخ : بعيدون عن منهج السلف ودعوتهم في شباب الأمّة شوهاء قبيحة جدا فيجمِّلونها ويلمِّعونها بكلمة سلف وسلف وإلاّ ما أحد يقبلها منهم .
    فعلى الناس أن ينتبهوا لهذه المخادعة ,و الله ما وجدنا أضرّ منهم على منهج السلف ولا أخطر منهم وهم الآن يتسترون وراء الألباني ,وراء ابن باز ,وراء ابن عثيمين ومن وراء ابن تيمية ,ومن وراء ابن عبد الوهاب لأنّ دعوة سيّد قطب والبنّا والمودودي لا تمشي عند العقلاء فيتسترون بهؤلاء يخدعون بهم الناس .
    نحن لا نحتاج أن نقول : قال البنّا ,قال المودودي ,نقول : قال الله ,قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ونأخذ من كلام أئمّة الإسلام الحقّ ما وافق الكتاب والسنة ونصيحتي أن يحذر الناس من هؤلاء ,نصيحتي للمسلمين أن يعوا .
    نصيحتي لهؤلاء أن يتوبوا إلى الله وأن يدرسوا منهج السلف الحق ويربّوا أنفسهم عليه و يربّوا أبناء الأمّة على هذا المنهج الذي هو ظاهر الآن ظهور الشمس ؛المؤلفات موجودة
    والحمد لله متوفرة في العقائد وفي العبادات وفي المناهج وفي كلّ شيء فعليهم أن يتقوا الله ويتركوا العناد والمكابرة والتّشبث بأهداب فكر البنا والمودودي وسيد قطب ؛أهل البدع والضلال .
    فمنهج السلف و مناهج هؤلاء لا تجتمع ولا تلتقي إلاّ في بعض النواحي .
    السؤال : الآن هذا الكتاب " مذاهب معاصرة " ندرسه في المدرسة ,فما موقفنا منه ؟
    الجواب : و الله إذا أجبرتم لا حول ولا قوة إلاّ بالله ؛الذي يفهم منكم يقدم الملاحظات لمدير دار الحديث ويقول له هذا الكتاب عليه من المآخذ كذا وكذا وهو مسؤول أمام الله عزّ وجلّ .
    أمّا أنا فهذا هو رأيي في كتب محمد قطب ؛رجل ليس بعالم يكتب في الشريعة وفي العقيدة وفي المنهج إلى آخره ؛رجل ليس بعالم عالم - بارك الله فيكم- ثم صار إماما عند الناس ؛ عند الجهّال " اتّخذ الناس رؤوسا جهّالا فأفتوا بغير علم فضلّوا وأضلّوا "
    أنا أموت لمّا يتكلم في لا إله إلاّ الله ويأتي بتفسير من عنده لا يقوله السلف ويحمّل لا إله إلاّ الله ما لا تحتمل ثم يقرن سيّد قطب بابن تيميّة وابن عبد الوهاب ,ما الذي أداه عندهم يا أخي ؟!! رجل مبتدع ضال غارق في البدع والضلالات وهؤلاء أئمّة سنّة ,ما الذي يؤدي سيد قطب عندهم ؟!!
    السؤال : يستدل كثير من النّاس خاصة في بعض بلدان شمال إفريقية على بدعة المولد بقول النبي صلى الله عليه و سلم ( من سنّ في الإسلام سنّة حسنة ..الحديث ) فكيف يردّ عليهم ؟
    الجواب : الرد عليهم أن يقال لهم :
    أولا : لا بد أن يعرفوا سبب ورود هذا الحديث وهو أنّ قوما من مضر جاءوا إلى النبي صلى الله عليه و سلم مجتابي النّمار- يعني عليهم ثيابا غليظة وهي الشملات التي تعرفونها شبكوها ثم لبسوها هكذا – لفقرهم وشدّة فاقتهم فلمّا رآهم النبي صلى الله عليه وسلم رقّ لحالهم فأمر بلالا فأذّن فأقيمت الصلاة وصلّى ثم قام خطيبا وحثّ الناس على الصدقة وقال:( تصدق رجل بدرهمه و تصدق رجل بديناره و تصدق رجل ببرّ شعيره) ..الخ فتأخروا قليلا فجاء رجل من الأنصار بكيس كبير من المال فتسارع الناس و تسابقوا حتى جمعوا كوما كبيرا من الصدقة فقال النبي صلى الله عليه و -سلم عند ذلك : (من سن سنة حسنة فإن له أجرها وأجر من عمل بها من غير أن ينقص من أجورهم شيء ومن سن سنة سيئة كان عليه وزرها ومثل وزر من عمل بها من غير أن ينقص من أوزارهم شيء ) فالنبي صلى الله عليه وسلم حثّ على الصدقة والصدقة مشروعة .
    هذا الرجل سنّ لهم السبق في هذه اللحظة الحرجة ,فأنت إذا سبقت إلى عمل قد غفل عنه الناس تكون قد سننت لهم سنّة حسنة أمّا أن تخترع في دين الله شيئا لا يوجد فهذا هو الضلال وهذه هي البدع التي قال فيها النبي صلى الله عليه و سلم :" من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد ) و قال الله عزّ و جلّ في ذلك : ( أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله ) لو كان هذا خيرا لسبقنا إليه رسول الله صلى الله عليه و سلم والصحابة ولا يفوتهم ذلك - و الله - ,فقد عرفوا الرسول صلى الله عليه وسلم و أحبّوه أكثر منّا ونحن للأسف لا يعرفه الكثير منّا إلاّ في هذا ( المولد ) – إلاّ ما شاء الله – أمّا الصحابة رضي الله عنهم فيعرفونه في كلّ لحظة ويبذلون مهجهم وأموالهم لنصرة دين الله عزّ وجلّ وإعلاء كلمة الله وبرهنوا على حبّهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم بإيمانهم به وحبّه واتّباعه وبذلهم مهجهم وأموالهم في نصرة دينه .
    أمّا الآن فهؤلاء يتأكلّون بالدين ويقولون نحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقيمون هذه الموالد لأنّ فيها أكلا لأموال الناس بالباطل ويرتكبون فيها الشّرك والخرافات
    والضلالات ,فهل هذه من دين الله ؟!! وهل يحمد من سنّها ؟!! علما بأنّ الذي سنّها هم الباطنيّون أعداء الله ورسوله وأعداء دين الإسلام بل عداوتهم أشدّ من عداوة اليهود و النصارى للإسلام ,جاءوا بهذه البدعة الخبيثة التي ينافح عنها أناس يزعمون أنّهم من أهل السنّة !! وهم من أهل الضلال ومن أذناب هؤلاء الباطنية مع الأسف الشديد .
    السؤال : سئل الشيخ عن حكم قول : " عليّ كرّم الله وجهه " ؟
    الجواب : كرّم الله وجهه لا ينبغي أن يقولها السنيّ ,لا يخص عليًّا بدعاء يختلف عن الدعاء للصحابة ,يقال في عليّ كما يقال في أبي بكر وعمر وعثمان وغيرهم ( رضي الله عنهم ) لا نميزه عن غيره بأيّ صيغة من الصيغ ولعلّ هذا من دسّ الروافض والشيعة ويخدع به أهل السنّة ,كذلك قول : " عليّ عليه السلام "؛ هذا من الأخطاء لماذا نميزه ؟ أبو بكر وعمر أفضل منه ,لو كان هناك تمييز لميزنا هؤلاء لكن نجعل الصيغة للصحابة جميعا رضي الله عنهم وهذا الذي درج عليه أهل السنّة .
    السؤال: تدعو جماعة الإخوان المسلمين إلى وحدة الأديان ,نرجو منكم بيان ضلال هذه الدعوة وهل هذه عقيدة كفريّة ؟
    الجواب: إنّ هذه الدعوة الآن قائمة ؛يعني هذا حصل في السودان وعقدت لها مؤتمرات و كتب علماء هذه البلاد في وحدة الأديان وبيّنوا أنّ الدعوة إليها كفر ,نشرت فتوى هنا في هذه البلاد والحمد لله - التي إن شاء الله - علماءها على السنة ويواجهون الباطل أينما كان ومهما كان مصدره وقررّوا أنّ الدعوة إلى وحدة الأديان دعوة إلى الكفر ( إنّ الدّين عند الله الإسلام ) ما يقبل أيّ دين ( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ) ولا شكّ أنّ من يرى الأديان كلّها سواء : الإسلام واليهودية و النصرانية فهو أكفر من اليهود والنصارى ,والعلماء كفّروا التتار بهذه العقيدة وقاتلوهم ؛ ما قاتلوهم إلاّ من أجل أنّهم قالوا : لا فرق بين اليهودية والإسلام والنصرانية ,فلمّا عرفوا هذا منهم قالوا: هؤلاء كفّار ملاحدة زنادقة ,قاتِلوهم فقاتَلوهم .
    السؤال: عندنا إمام في مدينتنا يدعو إلى تقارب الأديان .
    الجواب: إذا استطعتم أن تطردوه من هذا المسجد فاطردوه , الذي يدعو إلى وحدة الأديان كافر , أكفر من اليهود و النصارى .
    السؤال: جماعة الإخوان المسلمين والتبليغ من أيّ أصول البدع الأربع التي افترقت عن جماعة المسلمين ؟
    الجواب: جماعة التبليغ والإخوان يدخلون في كثير من الفرق ؛يدخلون في التجهم و يدخلون في بعض الاعتزاليات والعقلانيات ويدخلون في فرق الصوفية التي فيها حلول وفيها وحدة الوجود وفيها قبورية .. فتراهم يقمشون ويجمّعون من كل النّحل والعياذ بالله وهم يجمعون ولا يردّون أحدا ؛يأتيهم رافضي ,صوفي غال أيّ شكل من الأشكال يقبلونه لأنّها دعوات سياسية وإن أخذت التبليغ طابع الدروشة والمسكنة فإنّها دعوة سياسية ,و أمّا الإخوان فيصرحون بأنّ دعوتهم سياسية .
    السؤال: إذا كنت في منطقة لا أعرف فيها طلبة علم سلفيين وقد بحثت ولا أستطيع أن أرتحل ,فما نصيحتكم؟

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 4:50 pm